زيت الفول السوداني يقي من ألزهايمر ويزيد المناعة

الأربعاء، 2 يناير 2019 ( 02:00 م - بتوقيت UTC )

"زيت الفول السوداني يساعد على منع تكوين الحصيات في المرارة"، هي تغريدة نشرها الدكتور جابر القحطاني، ذكر فيها إحدى فوائد زيت الفول السوداني، فيما ذكر المستخدم عمر الدوسري أن هذا الزيت جيد للقلي، وكتب في تغريدته: "زيت الفول السوداني ممتاز ويتحمل درجات حرارة عالية ما يجعله ممتازاً للقلي، وأنا أرى أنه أفضل نوع يصلح للقلي، مشكلة تجارنا ما يجيبونه؛ لأنه مايربحهم".

من جهة أخرى، كتب صاحب حساب يحمل اسم مهندس أغذية، في تغريدة لها: "زيت الزيتون وزيت الفول السوداني وزيت دوار الشمس، هي زيوت تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير مشبعة وهي دهون صحية وينصح باستهلاكها بديلاً عن المصنعة".

وقد نصح الطبيب المختص علاء الرحيلي في تغريدة على صفحته بموقع تويتر بتناول زيت الفول السوداني وزيت الذرة وزيت الزيتون لصحة أفضل زيادة على تناول الخضروات والفواكه مع كل وجبة، وتناول الحبوب الكاملة مثل الرز البني والقمح الكامل والشوفان، إضافة إلى تناول الدجاج والسمك والبقوليات. كما نصح الرحيلي بتناول حصص صغيرة والأكل ببطء .

يعد الفول السوداني من المكسرات التي يكثر الإقبال عليها بخاصة أن أسعارها منخفضة مقارنة بالجوز  واللوز والفستق، كما أن زبدة الفول السوداني من الأكلات التي يحبها الصغار والكبار، إلا أن الكثير من الأشخاص يجهلون وجود زيت الفول السوداني  وفوائده  الصحية.

يحتوي زيت الفول السوداني على عناصر غذائية هامة من فيتامينات ومعادن تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وهذا ما يعزز صحة القلب والجهاز العصبى، ويمنع السرطان، ويزيد الوظائف المعرفية والصحية حسب ما جاء في تقرير نشره موقع organicfacts .

وذكر التقرير أن زيت الفول السوداني خالٍ من الكوليسترول، وهذا عامل رئيسي في المحافظة على صحة القلب ووقايته من الأمراض، إذ يحتوي زيت الفول السوداني على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة، ومنعها حمض الأوليك، هي أحماض ترفع من مستويات الكولسترول الجيد في الدم، ما يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية.

زيادة على ذلك يحتوي زيت الفول السوداني على مستويات عالية من مضادات الأكسدة وخاصة رسفيراترول، التي تعمل على التخلص من الجذور الحرة المسببة للسرطانات. وبفضل احتواء زيت الفول السوداني على ريسفيراترول،  يعد زيتا مفيدا  لتقوية الذاكرة كما أنه يزيل أو يبطئ ظهور الاضطرابات المعرفية مثل داء ألزهايمر والخرف.

وزيت الفول السوداني كغيره من الزيوت النباتية غني بفيتامين E وهو فيتامين مهم  للبشرة والعناية بها،  كما أنه فيتامين أساسي لحماية الجلد من آثار الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

من جهة أخرى، يسهم زيت الفول السوداني في تقوية عمل جهاز المناعة، وكذا الوقاية من العدوى الفيروسية والفطرية، وعليه ينصح بإضافة زيت الفول السوداني إلى النظام الغذائي؛ من أجل تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم من أي عدوى وتحافظ على صحة الإنسان، وفق المصدر نفسه.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية