البيانو.. عزف واسترخاء

الأربعاء، 2 يناير 2019 ( 04:45 ص - بتوقيت UTC )

"يقول لوتز جانكي الطبيب النفسي في جامعة زيورخ: إن تعلم الموسيقى له فوائد واضحة ويمكن أن يزيد من ذكاء الإنسان بمعدل سبع نقاط عند كل من الأطفال والبالغين.. ويقول أيضاً: إن أجزاء الدماغ التي تتحكم بالسمع والذاكرة والجزء الذي يتحكم بحركة اليدين بين أمور أخرى جميعهم يصبحون أكثر نشاطاً، و بالنسبة للأطفال بشكل خاص فإننا وجدنا أن تعلم العزف على آلة البيانو على سبيل المثال يعلمهم أن يكونوا أكثر انضباطا وأكثر انتباها ويزيد من قدرتهم على التخطيط"، هي تغريدة نقلت من خلالها المستخدمة نهاوند، معلومات عن فوائد الموسيقى بصفة عامة وفوائد البيانو بصفة خاصة.

ونشر المستخدم ياسر أبو الحسب تغريدة على صفحته في موقع "تويتر" يتحدث فيها عن فوائد العزف على البيانو في تحفيز إنتاج المادة البيضاء في المخ وشارك معلومات جاء فيها: "ورقة بحث نشرت في مجلة النيتشر تقول إن المادة البيضاء في المخ تزداد إن تعلم الشخص العزف على البيانو، ولكن لابد من البدء في الصغر حتى تظهر فوائدها.. المادة البيضاء هي المكون الأساسي للجهاز العصبي المركزي وهي التي تنقل الإشارات من مكان إلى آخر".

هذه بعض التغريدات التي تشجع على ممارسة هواية العزف على البيانو نظراً لفوائده الكثيرة؛ فزيادة على ما يشعر الإنسان به من استرخاء وهدوء عند سماع النغمات الموسيقية، يعود العزف على البيانو بفوائد صحية على العازف، بحسب موقع lindebladpiano.

من بين الفوائد التي ذكرها الموقع التقليل من الشعور بالتوتر والقلق وكذا  تخفيف الاكتئاب عند كبار السن؛ ذلك أن الاستماع إلى المقاطع الموسيقية الهادئة يؤثر على المستمع أو العازف وتجعله هادئ الذهن  وتمنحه الفرصة للتفكير في جميع الأمور والمشاكل المحيطة به وإيجاد حلول لها.

من جهة ثانية يساعد العزف على البيانو على تقوية عضلات اليدين وتنسيق الحركات بين الأصابع. ومن محاسن تعلم العزف هلى هذه الآلة الموسيقية تحسين التركيز وتعلم الانضباط والصبر. وذكر المصدر نفسه أن الانضباط في عزف الموسيقى يعادل تمرين كامل الجسم للدماغ، حيث تساهم الموسيقى في تقوية مناطق متعددة في المخ، وتمد الجسم بفوائد مستقبلية مثل زيادة التركيز، وتحسين الانضباط الذاتي والصبر.

ويعد الاستماع إلى الموسيقى، بخاصة الموسيقى الكلاسيكية، وسيلة لتحفيز التفكير الإبداعي، وهذا النوع من التفكير يستدعي استخدام نصفي الدماغ مع في وقت واحد، حسب تقرير صدر في العام 2016 مولته المنظمة الهولندية للبحث العلمي، وأشار التقرير إلى أن الاستماع إلى الموسيقى مفيد في تعزيز التفكير الإبداعي بطريقة غير مكلفة وفعالة.

وفي الختام، أكد التقرير أن العزف على البيانو يعزز الثقة بالنفس، ذلك أن تعلم هذا النوع من الفنون تحد حقيقي، وفي الوقت نفسه يعد هواية ممتعة، مشيراً إلى أن التغلب على التحديات يعتبر أسرع طريق لزيادة الثقة بالنفس واحترام الذات.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية