النزف خلال غسيل الأسنان.. إليك الأسباب والحلول

الاثنين، 31 ديسمبر 2018 ( 04:00 م - بتوقيت UTC )

اضطر مستخدم "فايسبوك" إسلام إبراهيم الاستعانة بمجموعة "اسأل مجرب" ليجد حلاً لمشكلته التي نقلها عبر حسابه الشخصي قائلاً "كلما غسلت أسناني أنزف دماً، حتى أن ذلك يجعلني أتكاسل عن غسيل أسناني لأيام، لأنني لا أعرف ما السبب، وما الحلول التي ستقضي على هذا النزيف؟".

مئات من رواد "فايسبوك" تفاعلوا معه، وحاولوا الوصول إلى حل لتلك المشكلة، التي اتضح أن كثيرين منهم يعانون الأزمة بخاصة في فصل الشتاء، أو عند الابتعاد فترة عن استخدام المعجون وفرشاة الأسنان، وكان ضمن تفاعلات المستخدمين بعض الحلول والتجارب الناجحة لمواجهة الأمر.

التهابات اللثة

طبيبة الأسنان أحلام راغب، كتبت عبر حسابها الشخصي في "فايسبوك" أن الأمر يعود إلى وجود التهابات في اللثة، وعلى من يعاني من تلك المشكلة أن يتخلص من الفرشاة الموجودة في المنزل، ويبحث عن نوع موثوق منه وأكثر جودة، موضحة أن المعجون أيضاً يلعب دوراً في معالجة التهابات اللثة، لذلك عند اختيار المعجون يمكن اختيار نوع مناسب. 

التدخين

مستخدم "فايسبوك" مينا عادل قال إن السبب في ضعف اللثة في غالبية الأوقات يكون كثرة التدخين، حيث إن الأشخاص غير المدخنين يعانون بشكل أقل، موضحاً أن التدخين يصيب الأسنان واللثة بالهشاشة، ويجعل النزيف سهلاً وقريب الحدوث، خصوصاً مع استعمال فرشاة تكون حوافها حادة.  

الجير

بينما المستخدمة رشا عبدالعزيز قالت إن السبب هو طبقة الجير المتواجدة على الأسنان، والتي ينبغي تنظيفها باستمرار عند طبيب الأسنان، لأن طبقات الجير تكون مصحوبة على الدوام بالتهابات، وعند إزالتها تنتهي هذه الالتهابات.

اختصاصيون

ومن جانبها كتبت طبيبة الأسنان داليا محمد عبر حسابها الشخصي "غالباً عندما يتم غسيل الأسنان كل يوم، لا تنزف، ولكن ما يحدث مع البعض أحياناً أنه يتركها فترة من دون غسيل، وعندما يقرر  غسلها يحدث النزيف"، وتوضح الطبيبة التي تعمل في وزارة الصحة المصرية أن الفرشاة المستعملة يجب أن تكون ناعمة. ويقول محمد العيايري، طالب في كلية طب الأسنان في جامعة طنطا المصرية "إن حركة الفرشاة داخل الفم، واتجاهها على الأسنان يلعب دوراً مهماً"، موضحاً أنه من الخطأ أن نحركها من اليمين إلى اليسار أو العكس، بل ينبغي تحريك الفرشاة من أعلى إلى أسفل والعكس. 

بينما غردت الصيدلانية، نورا حسن بقولها "من يشكو من نزيف اللثة أثناء غسيل الأسنان، في الغالب يكون شخصاً يعاني من نقص (فيتامين سي)، لذلك عليه أن يتناول بعض العقاقير الطبية أو الأطعمة الغنية بفيتامين سي، كما أنه يحتاج إلى زيارة الطبيب أيضاً.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية