الرسم.. فن وإبداع وفوائد صحية

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 ( 05:30 م - بتوقيت UTC )

"هل تعلم أنه يمكن علاج الأمراض النفسية والعضوية ﻋن طريق الرسم"، بهذه التغريدة البسيطة أراد المستخدم شادين البهقلي أن يلفت الانتباه إلى فوائد الرسم على الصحة النفسية والجسدية، من جانبها ذكرت المستخدمة "سرمدية النقاء" في تغريدتها فوائد أخرى وكتبت "من فوائد هواية الرسم: تعلم الصبر، تفرض الإتقان، والأكثر منهما أنها تفتح مجالاً واسعاً للتفكر بعظمة الخالق واستكشاف اسمه المصور".

أما بالنسبة للمستخدمة هيام فتطرقت من خلال تغريدتها إلى فوائد الرسم عند الأطفال وكتبت تغريدة تقول فيها "يُعد الرسم عملاً فنياً تعبيرياً يقوم به الطفل وهو بديل عن اللغة المنطوقة، وشكل من أشكال التواصل غير اللفظي. كما أن علماء النفس يوصون باستخدام الرسم مع الأطفال المتأخرين دراسياً والذين يعانون من سوء التوافق الاجتماعي والانفعالي والمشكلات السلوكية"، فكما تقول التغريدة التي خطتها جمعية التنمية الأسرية على صفحتها في "تويتر": "الرسم ليس مجرد شخبطات أو مضيعة للوقت كما يُعتقد".

الرسم كغيره من الفنون يحمل في طياته الموهبة والإبداع والقدرة على التخيل، وهو في الأصل موهبة قابلة للتطوير بالممارسة والدراسة، وكما يترك الفنان بصمته الخاصة في لوحاته، يترك الرسم آثاراً إيجابية في نفسية صاحبه، لذا يُنصح بممارسة الرسم حتى للذين لا يجيدونه من أجل الاستفادة من منافعه الصحية على الجانبين، النفسي والجسدي.

ومن المعروف أن ممارسة الرسم تساهم في تقوية حس الإبداع والخيال عند الإنسان، لكن ما يجهله الكثير من الأشخاص هو أن المهارات الفنية تؤدي دوراً مهماً في التطور الكلي للدماغ، كما أن ممارسة الرسم والكتابة تساعد على تقوية الذاكرة، وفق ما جاء في موقع "whataportrait" الذي ذكر مجموعة أخرى من  الفوائد، حيث أشار إلى أن الرسم يقلل من الشعور بالإجهاد ويحسن الحالة المزاجية، لذا يمكن لمن يعاني من أي مشاكل أو ضغوط أن يلجأ إلى ورقة وقلم لإفراغ ما في جعبته، فالرسم مفيد في التعبير عن المشاعر، وهذا له أثر ايجابي أيضاً في التخلص من الخجل وزيادة الثقة بالنفس.

من جانب آخر، ذكر التقرير أن الرسم يعمل على تحسين مهارات الاتصال، خصوصاً وأن الفن يُعد الوسيلة الوحيدة للتعبير عن المشاعر دون اللجوء إلى التواصل اللفظي، وعليه يمكن للشخص التعبير عن ما يخالجه من مشاعر دون قيود أو خجل، كما أنه يعزز المشاعر الإيجابية ومنها الشعور بالرضا والعظمة والتفاؤل والثقة بالنفس.

ويمكن للعلاج بالفن أن يزيد الذكاء العاطفي من خلال استخدام الرسم في التعبير عن ذاته، وهو ما يتطلب التفكير في شعوره، بالمقابل يساعد فن الرسم على تعلم الصبر عند إنجاز اللوحة بكل دقة وإتقان. ومن الناحية الصحية تساعد ممارسة الرسم على تحريك عضلات اليدين والأصابع وهذه من الأمور التي يجب أن يحرص الإنسان على المحافظة عليها من أجل تقوية اليدين لأهميتها في ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية