البرتقال .. أبرز وسائل الحماية من برد الشتاء وأمراضه

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 ( 01:00 م - بتوقيت UTC )

يأتي فصل الشتاء، فتكثر معه الشكاوى والمخاوف من الأمراض وشدة البرودة التي تفتك بالجهاز المناعي للكثيرين، لذا تنتشر العديد من النصائح وفي صدارة ذلك الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي، الذي يمنح الجسم الطاقة والدفء ويعزز من مناعته.

"تذكروا، صدقة الشتاء برتقال وليمون.. نحن في انتظاركم" منشور أيمن عبدالحي في "فايسبوك"، أكد فيه أهمية البرتقال، بفصائله المختلفة، حيث يعد من أهم الفواكه الشتوية التي لها سمعة كبيرة بين الناس، لدوره في حماية الجسم من نوبات البرد وأمراض عدة من بينها السعال والزكام وغيرها، فما هي فوائد البرتقال؟.

في مقالة منشورة في موقع "كل يوم معلومة طبية"، تم ذكر أبرز فوائد البرتقال، إذ يسهم في تنقية الجسم من السموم وتقوية المناعة وعلاج فعال للبرد والأنفلونزا وتجديد الخلايا والتئام الجروح، إضافة إلى دوره في خفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول الضار في الدم وكذلك تخفيف آلام والتهاب المفاصل والوقاية من حصوات الكلى وتخفيف الإمساك، وحتى المساعدة في مقاومة علامات الشيخوخة والوقاية من السرطان.

وتنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من النصائح، لتجنب الإصابة بنزلات البرد وغيرها من أمراض الشتاء، إذ يغرد الدكتور إبراهيم الرعوي، الحائز الدكتوره في علوم الأغذية والتغذية، على صفحته في "تويتر" قائلاً: "نحن على أبواب الشتاء والآن نحن في (الصفري)، وهو موسم تقلبات وحساسية وأمراض، أنصح بعدم النوم في الخارج وإغلاق الشبابيك في الليل وفتحها في النهار للتهوية وخفض المكيفات لأقل درجة وتجنب البارد من السوائل وأكل الفواكه الموسمية من رمان وبرتقال وغيرها وعدم التعرض للفحات الهواء".

استشاري الأمراض الجلدية الدكتور هاني الناظر، يتساءل على صفحته في "فايسبوك": كيف نحافظ على صحة الجلد بعيداً عن الأمراض دون أدوية ومصروفات خاصة في الخريف والشتاء؟.. ويجيب على السؤال بالتأكيد على أهمية تناول البرتقال إضافة إلى بعض الإجراءات المهمة وفي مقدمتها ارتداء الملابس القطنية وتدفئة ماء الاستحمام وترطيب الجلد مساء قبل النوم بالفازلين والإكثار من شرب المياه وأكل السلاطة الخضراء يومياً وتدفئة الأطراف وشرب القرفة والزنجبيل وغيرهما.

أما الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث في تخصص المسرطنات، يوصي في تغريدة في "تويتر" بأكل أيضاً الطبقة النسيجية البيضاء تحت القشر الملون للفواكه الحمضية (البرتقال واليوسفي والليمون والترنج)، مؤكداً أن  هذه الألياف صحية وله فوائد كثيرة في هضم الدهون واحتوائها على مركبات مفيدة كالفلافونويد وبعض مضادات الأكسدة التي تساعد في تكسير الدهون وتخفيف السكر وتدعم الصحة.

تعود الفوائد العديدة للبرتقال بسبب كونه غني جدا بفيتامين C، إذ تشير وزارة الزراعة الأميركية إلى أن القارورة الصغيرة من عصير البرتقال تحتوي قرابة 72 مليغراماً من هذا الفيتامين وهو أكثر من حاجة الجسم اليومية التي لا تتجاوز 40 مليغراماً، كما يحتوي البرتقال على فيتامينات A , B1 , B2  إضافة إلى الفسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم، كما أنه يحوي ما بين 80-85 % من وزنه ماء، وكذلك نسبة من الكربوهيدرات والألياف.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية