سؤال للمواطن المصري.. كم تحتاج شهرياً للإنفاق على أسرة؟

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 ( 04:00 م - بتوقيت UTC )

"بجد لازم الواحد يقبض كام عشان يفتح بيت؟"، سؤال طرحه المستخدم محمد حسن، عبر مجموعة (تجربة - اسأل مجرب) عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" لاستشارة أعضاء المجموعة حول المبلغ الذي يمكنه من الإنفاق على أسرة.

وهو السؤال الذي يتكرر في أكثر من نافذة أخرى عبر الـ"سوشال ميديا" بخاصة من أولئك الذين يفكرون في اتخاذ خطوة الزواج، ويريدون استشارة نظرائهم ممن سبقوهم في تلك الخطوة حول الإمكانات المادية المُتاحة لهم وما إن كانت مدخولاتهم الشهرية تكفي لسد احتياجات الأسرة من عدمه.

في واقع اقتصادي مليء بالتحديات كالذي تشهده مصر، يظل قرار الزواج صعباً بالنسبة للكثيرين، بخاصة مع ارتفاع الأسعار ونفقات الزواج بصفة خاصة. لكنّ البعض يميل لاعتبار أن تحديد مبلغ مُعين يمكن اعتباره كحد وسط للإنفاق على أسرة وسد احتياجاتها هو أمر نسبي يختلف باختلاف ظروف كل شخص، وأن البعض يمكن أن يتأقلم على أقل القليل، بينما آخرون لا يستطيعون ذلك.

وهو الرأي الذي انحاز له المستخدم أحمد رمضان، والذي علق عبر "فايسبوك" قائلاً إن الأمر نسبي، وبالنسبة له فإن مبلغ سبعة آلاف جنيه (الدولار يعاد 18 جنيهاً تقريباً) مناسب لسد احتياجات أسرته، بينما آخرون ربما لا يكفيهم ذلك المبلغ، أو يكفيهم أقل منه، فتكتب شيماء محمد "مش أقل (ليس أقل) من خمسة آلاف جنيه".

المستخدمة نور أحمد، ومن واقع تجربتها الشخصية، قالت إن مصروفاتها وزوجها - في ظل ظروفهما الحالية - لا تتعدى الألف جنيه، لكنهما "عايشين"، وقالت الوصفة الناجحة من وجهة نظرها في ذلك الإطار "اسأل عن البركة". فيما قالت المستخدمة دينا سند، إن الأمر متوقف على "الزوجة" فإن كان بوسعها التدبير والتوفير فإن مبلغ 1500 جنيه قد يكون كافياً، وإن لم تكن كذلك فلن تكفيها أي مبالغ.

أسماء عبد الظاهر قالت "أعرف واحد اتجوز بـ1200 جنيه من 4 سنوات وكانت ماشية (الأمور مستقرة)، وزوجته ربنا يباركله فيها ساندته وماحدش (لا أحد) عرف عنهم حاجة لحد ما نقل شغل جديد بمرتب رائع".

تراوحت المبالغ التي تحدث عنها المستخدمون بين الألفي والعشرة آلاف جنيه مصري، واعتبروا أن المبلغ يزيد كلما كان هنالك أطفال، وأن المسؤولية تقع على عاتق الزوجين من خلال حرصهما على عدم إنفاق أي مصروفات خارجة عن الاحتياجات الرئيسية. وقالت المستخدمة نور أحمد: "على حسب أفراد الأسرة ومراحل تعليم الأطفال، بس (لكن) كبداية ثلاثة آلاف جنيه مبلغ مناسب".

وزاد محمد أسامة قائلاً "أقل حاجة 10 آلاف عيشة (حياة) متوسطة.. حياة كريمة 20 ألف". فيما قال محمد ياسر "المبلغ اللي (الذي) معاك بيكفيك أياً كان كام.. الجواز له رزق من حيث لا تعلم.. سبحان الله".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية