فوائد أوراق الزيتون.. التخلّص من الإرهاق وعلاج التهابات الكبد

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 ( 02:26 م - بتوقيت UTC )

ردًا على سؤال المستخدمة شيخة  بتغريدتها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "شلون (كيف) أقدر أستفيد من أوراق الزيتون؟"، قدّم حساب "طب الأعشاب والزراعة العضوية" على الموقع نفسه مجموعة معلومات هامة تفي بالغرض لجهة تبديد الاستفهام ـ أو على الأقل جانباً منه ـ حول منافع أوراق شجرة توصف بـ "المباركة".

ويكثر الحديث حول أهمية تناول زيتونها وزيتها والإفادة من فضلات طحن ثمارها في التدفئة، لكن قَلّ في المقابل تناول الفوائد التي تُجنى من استخدام أوراقها عدا عن اعتبار هذه الأخيرة رمز للسلام والمحبة بين الشعوب، إلى حد أن البعض يرسم علامة استفهام بعد عبارة يكتنفها الاستغراب مفادها: "هل في ورقة الزيتون ما يُنتفع به؟!".

قتل القوارض

حساء "طب الأعشاب والزراعة العضوية" لفت في منشوره بدايةً إلى أنه من المعلوم عن الزيتون أن "ورقه لا يسقط صيفاً أو شتاءً مثله كمثل السرو، وأن الإفراط في سقيه ضار له". ثم كشف عن أن "أوراق الزيتون إذا ما نُقعت بالماء ثلاثة أيام، ثم وُضعت على جذور التين الأنثى لقّحتها وزادت في ثمرها"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنها إذ ما غُليت ثم شَرب منها الفأر أو القوارض الأخرى قتلتها، وكذلك إذا أكلت ورقها.

التهابات الكبد

فوائد أخرى لأوراق شجرة الزيتون تداولتها حسابات مختّصة بالصحة والتغذية على الموقع نفسه، وشكّلت بدورها على الفضاء الافتراضي جزءاً من الإجابة على سؤال شيخة؛ فحساب "طريق الرشاقة" أوضح أن "ماء ورق الزيتون المغلي يُشرب للتخلّص من الشّعور بالتّعب والإرهاق وتشنّج العضلات ويُنصح به للتخلّص من آلام المفاصل وأمراض الروماتيزم"، بينما أشار حساب موقع "ويب طب" على تويتر إلى أن "خلاصة ورق الزيتون لها تأثير وقائي وتسهم في مكافحة التهاب الكبد الدهني وعلاج أمراض الكبد بشكل عام". ومما ذكره في هذا الشأن حساب "مصدر صحتك"، أن "أوراق الزيتون المغلية تساعد في خفض درجات الحرارة وفي علاج التسممات الغذائية..".

خفض السكر

إلى ذلك، أفرد حساب "روح الطبيعة" حيّزاً من منشوراته للإضاءة على منافع أوراق شجرة الزيتون، فلفت في أحد منشوراته إلى أن هذه الأوراق مقوّية لفروة الرأس ومفيدة لتساقط الشعر.

وفي أخرى، لفت بعد عرض طريقة التحضير وفيها "يُمكن وضع الأوراق في ماء ساخن لمدة 20 دقيقة وشربها مثل الشاي، ويمكن الحصول عليها بشكل كبسولات علاجية ووقائية"، إلى أن استخدامها "يُساعد في خفض سكر الدم بشرط عدم ترك العلاج نهائياً، لأن ذلك قد يشكل خطرًا على مريض السكري". كما أردف بالقول في سياق الفوائد أن هذا الاستخدام "يُخفّف من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا ويقلّل ضغط الدم المرتفع، كما أنه يخفف مرض النقرس".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية