مع عصير الليمون المثلج.. أهلاً بالنشاط ووداعاً للأمراض

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

"إذا كنت مصاباً بالأنفلونزا عليك بمعرفة أن كوباً من عصير الليمون أو العسل يمثل علاجاً أفضل من أدوية السعال بكثير، وإذا ظهرت عليك الأعراض فعليك بالعصائر الطبيعية والشوربات وخلطات الأعشاب الدافئة فقط وبعدها إلزم بيتك للراحة ولا تأخذ المسكنات؛ لأنك لا تحتاجها ولا فائدة طبية منها"، تغريدة نشرتها صفحة "خدمة الكنز" التثقيفية على "تويتر"؛ بغية التذكير بفوائد عصير الليمون  لعلاج بعض أمراض الشتاء كالسعال والأنفلونزا.

  في حين سلطت المستخدمة ناهد الأحمد، الضوء خلال تغريدتها على فائدة عصير الليمون في تهدئة الأعصاب، وقالت: "عصير الليمون مع النعناع ينفع لتهدئة الأعصاب"، فيما تنتشر الكثير من المنشورات التي تشيد بمنافع عصير الليمون، إضافة إلى وصفات إعداده؛ فمثلاً كتبت المستخدمة ألمى فتحي تقول: "إذا كنت من محبي عصير الليمون وذلك نظراً لاحتواءه على الكثير من الفوائد الصحية وهو مهدئ رائع، ولكن يمكن إضافة ملعقة زبد كبيرة والقليل من القرفة للحصول على مشروب ذي مذاق رائع".

تعود فائدة عصير الليمون الى احتوائه على عناصر مهمة بخاصة الفيتامين "سي". ورصد حسب موقع healthline بعض الفوائد الصحية لمشروب الليمون؛ ومنها أنه يرطب الجسم ويحارب الجفاف ويعطي البشرة نضارة وقوة، ذلك أنه يمد البشرة بالكولاجين ويقلل التجاعيد وعلامات الشيخوخة؛ لذا ينصح بتناول كوب من عصيرفي الصباح وقبل النوم.

الليمون غني بالفيتامين سي، وهو مضاد أساسي للأكسدة يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المناعية، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية، ويسهم في رفع ضغط الدم المنخفض، كما أنه يفيد في منع الإصابة بنزلات البرد الشديدة. ويزيد الليمون من الشعور بالراحة النفسية تحسين المزاج، والحد من الاكتئاب، كما أنه يقلل فرص التعرض للأرق وقلة النوم،  كما أن عصير الليمون ينشط خلايا الجسم، ويحد من الشعور بالكسل، وفق الموقع ذاته.

من جهة أخرى، ذكر موقع  lifehack مجموعة من الفوائد الصحية لعصير الليمون،  منها أنه يحافظ على صحة القلب؛ لاحتوائه على البوتاسيوم الذى يتحكم بارتفاع ضغط الدم والدوار والغثيان، ما يحافظ على صحة القلب. كما أنه يساعد في علاج عسر الهضم ويقي من الإمساك، كما أن شرب عصير الليمون الممزوج بالماء الفاتر والعسل، ويساعد في تقليل وزن الجسم، ويفيد عصير الليمون في علاج نزلات البرد أو الأنفلونزا وكذلك الحمى.

على جانب آخر، يسهم عصير الليمون الطازج في التقليل من ألم الأسنان، ووقف نزيف اللثة والتخلص من الروائح الكريهة، ويساعد في التخفيف من المشاكل التنفسية والتقليل من أعراض الربو، ويمكنه علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، كما يسهم في طرد البكتيريا والسموم من الجسم، ويعد عصير الليمون مدراً للبول. ليس هذا فحسب فعصير الليمون مفيد من الناحية الجمالية، حيث  يساعد في علاج بعض المشاكل المتعلقة بالشعر مثل قشرة الرأس وتساقط الشعر وذلك من خلال تطبيقه على فروة الرأس.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية