"التنس".. رياضة تحسين المزاج

الأحد، 16 ديسمبر 2018 ( 06:47 ص - بتوقيت UTC )

"كرة التنس رياضة جيدة للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية والقوة وخفة الحركة، ولديها أيضاً فوائد اجتماعية ونفسية"، هذه تغريدة خطتها المستخدمة بنت أحمد بن عمر عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إلا إنه توجد الكثير من المنشورات التي تصب في نفس الاتجاه، وخير دليل على ذلك، ما نشرته المستخدمة داليا التي قالت "من بين الفوائد الصحية الكثيرة لرياضة التنس أنها تعزز صحة القلب".

وكتب ناصر البيشي تغريدة يقول فيها "لرياضة التنس فوائد كثيرة على الصحة، حيث إنها تعمل على تعزيز المناعة وحماية الجسم من الأمراض"، مضيفاً "ومن خلال السرعة تساعد لعبة التنس على تنشيط الجسم وتقويته، كما أنها تساعد على تعزيز صحة القلب وحمايته من الأزمات والجلطات"، مشيراً إلى أن اللعبة لها "فوائد مذهلة للأطفال، حيث إنها تعمل على تقوية العضلات وتمنع هشاشة العظام في المستقبل".

وحول أهمية رياضة التنس كتبت صفحة "أكاديمية سبورت للألعاب الرياضية" في موقع "تويتر" تغريدة تنصح فيها بتعليم كرة المضرب للأطفال نظراً لفوائدها الكثيرة، وجاء في التغريدة "خمس فوائد لتعليم التنس لأطفالك، أولها تعزيز صحة القلب وحمايته من الأزمات والجلطات، وثانيها تعزيز المناعة وحماية الجسم من الأمراض، وثالثها تنشيط الجسم وتقويته، ورابعها تحسين كمية الأوكسجين في الجسم وارتفاع معدل حرق وإذابة الدهون، وخامسها تقوية عضلات الفخدين والذراعين والساقين".

وعلى رغم الفوائد الكثيرة لرياضة كرة المضرب، إلا أن عدد ممارسيها في البلدان العربية قليل للغاية مقارنة بأوروبا وأميركا، وذلك لجهلهم بالفوائد الصحية التي تعود عليهم بسببها، وذكر موقع "playyourcourt" مجموعة من الفوائد التي تشجع على ممارستها وتعليمها للأبناء منذ الصغر، ومنها:

الاستفادة من فيتامين "د"

تمارس رياضة التنس في الغالب في الأوقات الصباحية ما يساعد في الاستفادة من الفيتامين "د"، الذي يساعد بدوره في تنظيم امتصاص الكالسيوم، وهو ما يعزز صحة العظام ويحميها من الهشاشة.

تحسين المزاج

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بصفة عامة على إفراز هرمون "السيروتونين"، وهو ناقل عصبي أحادي الأمين في الدماغ مهم جداً في تحسين الحالة المزاجية.

فقدان الوزن

على الراغبين في الرشاقة ممارسة رياضة التنس فهي من الألعاب الرياضية التي تساعد التقليل من الوزن الزائد، نتيجة حرق السعرات الحرارية، مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي.

تقليل أمراض القلب

مرض القلب من الأمراض الأكثر شيوعاً في السنوات الأخيرة، غير أنه يمكن الوقاية منه باتباع بعض النصائح منها ممارسة رياضة التنس، حيث أشارت المجلة البريطانية للطب الرياضي إلى فوائد كرة المضرب، ووجدت أن الأشخاص الذين لعبوا التنس، خسروا الوزن الزائد، وتمتعوا بلياقة بدنية وانخفض عندهم خطر الإصابة بأمراض القلب.

الاسترخاء

بعد ممارسة رياضة التنس يشعر الجسم بالاسترخاء، نتيجة إفراز هرمون "الإندورفين"، الذي يخفف الشعور بالألم مؤقتاً، كما أن الاستمتاع بالوقت مع الأصدقاء، يحسن المزاج.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية