"الكُحّة".. نصائح مختلفة للتخلص والوقاية منها نهائياً

الأحد، 6 يناير 2019 ( 04:00 م - بتوقيت UTC )

"لكل شيخ طريقة"، وأيضاً لكل شخص تجربة مفيدة مع علاج الكحة الشديدة التي قد تعكر حياة الشخص لفترة كبيرة ولا يعرف لها حلاً، كما نقلت مستخدمة "فايسبوك"، عبير مصطفى معاناتها مع الكحة قائلة: "بقالي أسبوع عندي كحة، ومعنديش برد، وتكثر  عند النوم، لا أعرف سببها، ولا طريقة للتخلص منها".

حساسية الأنف

مئات من رواد مواقع التواصل مروا بتجارب متشابهة، ولكن بالنسبة لطريقة التخلص منها، كل شخص له خبرات مختلفة حاولوا نقلها عبر حساباتهم الشخصية، فقالت مريم فتحي: "حيت مررت بذلك، قال لي الطبيب أن الكحة التي تأتي وقت النوم يكون سببها الأنف، وغالباً الحساسية، وأفضل طريقة مضمون للتخلص من هذا النوع من الكحة، هو استعمال زيت التفاح". 

العسل

بينما مستخدمة فايسبوك زينب محمود، تقول إن العسل الأسود يوقف الكحة بعد دقائق ويجعلها تختفي خلال ثلاثة أيام، وهو ما أيدته آلاء فوزي قائلة: "حين تهاجمني الكحة استخدم العسل الأسود على الطحينة، وأقلبهم جيداً، وأتناول ملعقة واحدة من هذا الخليط، تقضي على الكحة تماماً. علماً أن مستخدمين آخرين أيدوا الليمون على العسل وليس الطحينة".

بينما المستخدم إسلام محي الدين كتب عبر حسابه على "فايسبوك"، بأن الكسبرة الحصا غير  المطحونة، حين تغلى مع النعناع، مفيدة للتخلص من الكحة، وقال إنه جرب بعض الأدوية مثل اوبلكس، ولكن مشكلته أنه يجعل الشخص ينام ويشعر بالوخم، ويحتاج لأكثر من جرعة ليظهر مفعوله. بينما شيماء حسن تقول عبر صفحتها الشخصية إن الزنجبيل والليمون لهما تأثير السحر على الكحة. 

بينما غردت الطبيبة فرح رشوان عبر تويتر بأن أقراص كيبرون، أو سيلجون، وبخاخه فينتال، بالإضافة إلى بعض الأعشاب المتواجدة في الصيدلية والمتخصصة للسعال، تعتبر رائعة تقضي على الكحة فوراً. بينما أخصائي الأعشاب عمرو حسني، كتب عبر حسابه الشخصي على "فايسبوك" إن هناك علاج طبيعي مضمون 100 في المئة، وهو العسل الأسود مع الليمون الخالي من البذر. 

كيف تحمي نفسك من الكحة؟

من جانبه موقع health 24 يوضح أن الكحة شيئ جيد بشكل عام، إذ تحاول رئتيك عبرها ببساطة التخلص من شيء لا ينبغي أن يكون موجودًا، ومع ذلك، الكحة المستمرة هي مؤشر على أن شيئا ما يمكن أن يكون خاطئاً، ولا ينبغي تجاهلها. ويضيف الموقع: "إذا كنت مضطراً للكحة، قم بتغطية فمك، لأن هناك أمراض أبرزها السل تنتشر عن طريق قطرات البلغم المصابة في الهواء".

وينصح خبراء الصحة عبر الموقع بالحماية من مخاطر الكحة من خلال، عدم التدخين ، أو الإقلاع عنه إذا كان الشخص يدخن، وأيضاً اختيار العمل في بيئة لا تهيج مجرى الهواء الخاص بالشخص، وجعل الغرف جيدة التهوية، والتعامل مع الحساسية بالمضادات المختلفة، تجنب مسببات الربو، غسل اليدين بانتظام لمنع انتقال الجراثيم.

ويطالب الموقع أيضًا الراغبين في حماية انفسهم من الكحة، بتجنب الأفراد الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي (بما في ذلك البرد والانفلونزا)، والحفاظ على صحة الجهاز المناعي عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والراحة بما فيه الكفاية.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية