نصائح للحفاظ على صحتك في موسم البرد

الخميس، 13 ديسمبر 2018 ( 05:38 م - بتوقيت UTC )

"استمعت على مذياع السيارة نصائح سريعة للوقاية من الأمراض والأنفلونزا في فصل الشتاء، ومنها: الإكثار من تناول البصل والثوم والبندورة والفلفل الأخضر وزيت الزيتون، وهي بمثابة أقوى مضاد حيوي، وأفضل وصفة لتقوية المناعة، بحسب الأطباء، كما ينصح بشرب الزنجبيل والينسون وحبة البركة والليمون محلاة بالعسل، ودون السكر، فهي أيضاً قاتلة للأمراض ومقوية للمناعة". 

هذه تدوينة نشرها المستخدم سامي الكحلوت على صفحته في "فايسبوك" ليتقاسم فائدة المعلومات التي استقاها من إرشادات طبيب الإذاعة، وهي معلومات مفيدة خصوصاً في فصل الشتاء الذي يشهد تكاثر الأمراض والعدوى وتتكرر معها الإصابات بنزلات البرد والأنفلونزا باستمرار.

ولأجل ذلك أعطى موقع "Net doctor" مجموعة من النصائح الأخرى للوقاية من الأمراض في موسم البرد، ومنها التالي:

غسل اليدين دائماً

تنتشر 80 في المئة من الأمراض المعدية عن طريق اللمس، لذا فإن أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالعدوى هي تنظيف اليدين بانتظام، ويجب غسل اليدين بالماء والصابون مع تشبيك الأصابع لمدة 45 ثانية تحت الصنبور.

الفيتامينات

في فصل الشتاء تقل أشعة الشمس وتقل معها نسبة استفادة الجسم من "فيتامين د"، وعليه لابد من الحصول على هذا الفيتامين من الطعام والمكملات الغذائية للحفاظ على صحة العظام والعضلات، وتوجد الكثير من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، مثل الأسماك الدهنية واللحوم الحمراء والبيض، ومن المستحسن تناول المكملات الغذائية إضافة إلى هذه الأطعمة. 

وتشير الدراسات أيضاً إلى أن الزنك يمكن أن يسرع عملية الشفاء من البرد، كما أنه يقلل من حدة الأعراض إذا تم أخذه خلال 24 ساعة من بدءها، وينصح أيضا بزيادة كمية "فيتامين ج" في النظام الغذائي، من خلال تناول الفواكه والخضروات الغنية به كالبرتقال والفلفل الرومي والليمون فهي مفيدة لمقاومة نزلات البرد.

التطعيم

تطعيم الأنفلونزا الموسمية يحمي من الإصابة بأمراض البرد والأنفلونزا، وينصح بها بخاصة للنساء الحوامل والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن.

المشروبات الدافئة

يُصاب الكثير من الأشخاص بـحالة تدعى "اكتئاب الشتاء"، ومن أعراضها انخفاض المزاج والتهيج والتعب، ولتقليل أعراض الاكتئاب يمكن ممارسة رياضة المشي لمدة ساعة في اليوم، خصوصاً في منتصف النهار أو الجلوس بالقرب من النافذة عندما تسمح الفرصة بذلك.

يمكن طلاء المنزل بألوان مبهجة للمساعدة في تحسين النفسية، وقد كشفت الدراسات أن البقاء دافئاً يمكن أن يقلل من أعراض الحزن والاكتئاب، وعليه ينصح بارتداء الملابس الدافئة والقفازات والأوشحة وتناول المشروبات الساخنة.

وتوجد الكثير من المشروبات الدافئة التي تحمي من الأمراض وتعزز المناعة في فصل الشتاء ويكفي البحث على شبكة الأنترنت للحصول على العشرات من الوصفات المفيدة في  ومنها من نشره موقع "الكونسيلتو" الذي نصح بمجموعة من المشروبات الدافئة والصحية للأطفال مثل وصفة مشروب التفاح بالقرفة التي يتطلب اعدادها خلط ملعقة  عسل وحبة تفاح مقشرة ومقطعة مكعبات وتقليبها على النار حتى يصبح "كراميل" ثم نضيف ملعقة من القرفة ونقلب ثم نضيف كوب من الماء ونتركه يغلي ثم يُضرب في الخلاط ويُقدم ساخناً، أو وصفة لاتيه التمر التي يمكن اعدادها بسهولة بوضع كوب حليب دافئ على خمس تمرات منزوعة النوى وتركه قليلا حتى يلين ثم يوضع في الخلاط مع اضافة القليل من القرفة ويُمزج ويقدم دافئا.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية