الفشار.. وقاية من الجلطات والأزمات القلبية وألزهايمر

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 ( 04:00 ص - بتوقيت UTC )

يعتقد البعض أن الفشار مجرد وجبة خفيفة للتسلية تصلح لأوقات غير محددة، ويحبون سماع صوت قرقعتها أثناء تحضيرها، من دون أن يعلموا بأن أكثر من ذلك، لما لها من فوائد كثيرة على صحة الإنسان.

حساب يحمل اسم "مايند" في موقع "تويتر" كتب أخيراً "يعتبر الفشار وجبة صحية نظراً لفوائده وقلة السعرات الحرارية فيه، حتى أنه يعتبر أفضل بديل للبطاطس أو الشيبس التي هي وجبات غير صحية للتسلية". هذا الطرح تزامن مع مستخدم آخر شارك مقطع فيديو يظهر فوائد الفشار على صحة الإنسان، حيث جاء في الفيديو الذي نشره إياد الحمود، أن "الفشار غني بالألياف التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في جسم الإنسان ويحمي من الجلطة والأزمات القلبية، كما تساعد مكوناته الغذائية على تسهيل عملية هضم الطعام والوقاية من الإمساك".

ووفقاً للمعلومات التي أوردها الفيديو المتداول نقلاً عن موقع Boldsky، فإن الفشار يضم أيضاً، مركبات "الفولات" الكيماوية، التي تقي من مرض السرطان، وتتعدى فوائد هذه الوجبة الخفيفة لتصل إلى إمكانية مكافحة الشيخوخة لاحتوائها على مضادات الأكسدة، كما تكون لها علاقة بالوقاية من الأمراض المتعلقة بالعظام.

بعض العارفين بفوائد الفشار، قد شاركوا ما لديهم، ومنهم "موضي بنت عبدالعزيز، والتي كتبت "أيضاً، الفشار يقي من ألزهايمر ويقلل التوتر ويعالج الاكتئاب ويساهم في الشبع لأصحاب الحمية الغذائية". آخرون بحثوا في شأن أضراره، إذ كتب مكي "كمية الملح الكبيرة التي توضع على الفشار، هي التي تكون مضرة"، وأضافت بشرى "المهم أن يكون تحضيره بكميات أقل من الملح والدهون وبعيد عن النكهات التي فيها من السكريات".

وفي معرض الحديث عن هذه الفوائد، ذكر موقع "Dailymedicineinfo" أن "الفشار يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، ويحمي من الإصابة بأمراض هشاشة العظام والقلب والأوعية الدموية، ويقي من السرطان وأمراض الصدفية وحساسية الجلد".

وذكر الموقع نفسه، أن الفشار يكون وجبة مفضلة لأصحاب الـ"رجيم"، لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل، ويساعد في الشعور بالشبع. ولأن هذه الوجبة تحتوي على الكثير من المعادن، فربما تكون مفيدة في مقاومة أمراض هشاشة العظام، وربما تساهم في تقوية العظام. وتعدت هذه الفوائد لتشمل أيضاً، البشرة، إذ يحتوي الفشار على فيتامين "هـ" الذي يضيف للوجه النضارة ويحارب علامات تقدم العمر والتجاعيد.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية