العسل الأسود لمناعة قوية ووقاية من الأنيميا

الاثنين، 10 ديسمبر 2018 ( 12:58 م - بتوقيت UTC )

العسل الأسود هو أحد أبرز الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية كثيرة ومختلفة ومفيدة لصحة الجسم، كما يساعد على على علاج الكثير من الأمراض، مثل الوقاية من الأنيميا ومحاربة فقر الدم، وكذلك تعزيز صحة العظام وغيرها من الفوائد.

ووفقاً للموقع الصحي drhealthbenefits، يعد العسل الأسود أحد الأطعمة الصحية لمرضى السكر؛ كونه يحتوي على نسب منخفضة من الغلوكوز، ويساعد على عملية ضبط مستوى السكر في الدم ويعزز صحة الجسم.

وبحسب الموقع ذاته، فإن النسب العالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في العسل الأسود تساعد على طرد السموم من الجسم، وتعزز من صحة الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض، كما ينصح به لعلاج آلام المفاصل والعضلات وتعزيز صحة العظام وحمايتها من الهشاشة والالتهابات.

ويسهم تناول العسل في علاج الغثيان واضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، ويعد مضاداً حيوياً لمكافحة الأمراض الفيروسية والبكتيرية والجراثيم، وعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والبرد والأنفلونزا.

ورصد تقرير نشره موقع inminutes الهندي الفوائد الصحية للعسل الأسود، من بينها حماية الجسم من خطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة، وكذلك مشاكل القلب؛ نظراً لما يحتويه من كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.

وحسب التقرير، أثبت العسل الأسود فاعليته في الحد من السمنة والمساعدة في التحكم في الوزن؛ لاحتوائه على مركب البوليفينول، الذي يمتلك تأثير مضادات للأكسدة، كما يعد مصدراً جيداً للكالسيوم، وهو ما يسهم في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، ويتم استخدامه علاجاً موضعياً للبشرة، إضافة إلى علاج عيوب الجلد.

ونظراً لاحتواء العسل الأسود على مختلف المعادن والفيتامينات مثل فيتامين B 6، B 12، وحمض البانتوثنيك، فإنه يساعد في الوقاية والتخلص من الصداع والإجهاد. ويسهم تناول العسل الأسود في تعزيز نمو وترطيب الشعر، وحمايته من الرمادية في وقت مبكر.

آلام المفاصل

احتواء العسل الأسود على الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم، جعله أهم العلاجات لالتهاب المفاصل، إذ يعمل على تنظيم وظيفة العصب والعضلات، وتخفيف الأعراض والآلام. ونصح موقع healthyline بتناول العسل الأسود مرة واحد يومياً، وذلك بعد مزجه مع الماء الدافئ، ليسهم في تقوية العظام والتعافي من أي مشاكل في المفاصل.

فوائد "فايسبوكية"

وعبر مجموعة " تجربة Tgrba اسأل مجرب" على موقع التواصل "فايسبوك"، نشر المستخدم محمود سعد، فوائد تناول العسل الأسود على الريق، من بينها الحماية من مشكلات سوء التغذية، والحد من الضعف العام للجسم، إذ يمد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها.

وحسب المعلومات التي شاركها سعد، فإن تناول ملعقة العسل الأسود على الريق، تحمي من فقر الدم؛ لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بالأنيميا، وكذلك فإنه مفيد لصحة القلب وحل مشكلات الشعر، مثل الشيب المبكر والصلع وتساقط الشعر. ويساعد تناول ملعقة العسل الأسود على الريق على عمل الجهاز الهضمي، إذ يعمل كملين طبيعي، وله دور فعال في علاج الإمساك وتطهير المعدة من البكتيريا وطرد الغازات .

ونصحت صفحة " الحياة كلينك - elhaya clinic"، بتناول العسل الأسود؛ لما يحتويه من فوائد مختلفة على صحة الجسم، من بينها تنشيط الجهاز العصبي، وأيضاً المساعدة على استرخاء الأعصاب والأوعية الدموية؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من عنصر الماغنسيوم الذي يمنع التشنجات العضلية.

وحسب الصفحة، يحتوي العسل الأسود على نسب عالية من عنصر الحديد الهام لتكوين الهيموجلوبين بالدم، ما يجعله فعالًا في علاج الأنيميا وفقر الدم. وكذلك يحتوي على حمض اللاكتيك، الذي يسهم في تخفيف حب الشباب.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية