لعلاج نزيف اللثة.. تقليل الكربوهيدرات وزيادة الفيتامين "سي"

الخميس، 6 ديسمبر 2018 ( 05:35 م - بتوقيت UTC )

"نزيف اللثة له أدوية معالجة!..."، اعتقاد خاطئء كما تقول طبيبة الأسنان هيفاء الراشد في تغريدة خطتها على صفحتها في "تويتر" مشيرة إلى أن "الصحيح أن: التهاب ونزيف اللثة غالبا يختفي بإزالة المسبب والمداومة على الاهتمام بالنظافة".

أما عن أسباب نزيف اللثة فذكرت المستخدمة"ناسا" معلومة عبر صفحتها تقول فيها أن نقص الفيتامين C يعدّ من بين أسباب نزيف اللثة، والذي يؤدي نقصه كذلك إلى الإصابة المتكررة بالبرد وعدم التئام الجروح بسهولة.

من جهة أخرى، تقول مختصة التغذية جمانه جلال في تغريدة لها أنه من أعراض حموضة الدم نزيف اللثة ونخر الأسنان ورائحة فمّ كريهة بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى مثل أمراض مناعة ذاتية والتهاب مفاصل وهشاشة العظام، وضغط الدمّ المرتفع، والسمنة. 

أما طبيب الأسنان عبدالرحمٰن غنيم فقال إن سبب نزيف اللثة هو وجود بكتيريا تحت اللثة وكتب تغريدة يوضح فيها ذلك قائلا "عند نزيف اللثة أثناء تفريش الأسنان هذا يعني أنه يوجد بكتيريا تحت اللثة و الحل الوحيد للعلاج هو تنظيف الأسنان واللثة عند طبيب الأسنان فقط وإذا الدكتور وصف لك غسول للفم لعلاج المشكلة بيكون قاعد يصرفك لأنه مشغول الحل الوحيد هو (تنظيف الاسنان و اللثة عند الطبيب) ".

يعد نزيف اللثة من المشاكل الصحية التي تواجه الكثيرمن الأشخاص ويجب تحديد سبب نزيف اللثة لتحديد العلاج، وبمجرد معرفة السبب، يمكن اختيار العلاج المحتمل، بحسب ما ذكره موقع "Health line" وهذه بعض العلاجات التي  اقترحها:

تنظيف الأسنان جيداً

قد يكون نزيف اللثة دليلا على عدم تنظيف الأسنان، فتراكم بقايا الطعام على اللثة وتكوّن طبقة "البلاك" وإذا لم يتم تنظيف الأسنان جيدا ستنتشر البكتيريا مسببة تسوس الأسنان وأمراض اللثة، لهذا ينصح بتنظيف الأسنان مرتين على الأقل يومياً بالفرشاة واستخدم الخيط مرة واحدة يومياً.

وينصح كذلك بغسل الفم باستخدام بيروكسيد الهيدروجين بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، لأنه مفيد في التخلص من طبقة البلاك، وتعزيز صحة اللثة، ووقف النزيف.

الإقلاع عن التدخين

يؤثر التدخين على جهاز المناعة في الجسم، ويحول دون محاربة جراثيم البلاك، ما يؤثر على صحة اللثة، لذا ينصح بالإقلاع عن التدخين للتخلص من أمراض اللثة وإيقاف النزيف. كما ينصح  بالتقليل من  مستوى التوتر، حيث توجد صلة وثيقة بين أمراض اللثة والضغط النفسي، فهذا الأخير يؤثر سلبا على جهاز المناعة، و يؤدي إلى اضعافه إلى درجة عدم تمكنه من محاربة عدوى اللثة.

المزيد من الفيتامينات

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (C) تقوي الجهاز المناعي وتساعد على محاربة عدوى اللثة التي تسبب النزيف، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين C: البرتقال والبطاطا الحلوة والفلفل الأحمرو الجزر. من جهة أخرى يساعد الفيتامين "ك" على تجلط الدم، ويمكن أن يسبب نقصه نزيف اللثة ومن الأفضل تناول الأطعمة الغنية به مثل السبانخ والكرنب والخردل الأخضر.

تقليل الكربوهيدرات

تقليل كمية الكربوهيدرات يحسن صحة اللثة، لأن الكربوهيدرات والسكريات تشجع على نمو البلاك وتراكم البكتيريا.

شرب الشاي الأخضر

شرب الشاي الأخضر يوميا يوقف نزيف اللثة، بفضل احتوائه على الكاتشين، وهو مضاد طبيعي للأكسدة يمكن أن يقلل من استجابة التهاب الجسم للبكتيريا في الفم.

شطف الفم بالماء والملح

شطف الفم بانتظام بمزيج من الماء الدافئ والملح قد يقلل من البكتيريا ويوقف نزيف اللثة. لذا أضف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واشطف الفم لبضع ثوانٍ 3 أو 4 مرات في اليوم، فإذا كان النزيف ناتجًا عن إصابة، فإن الشطف بهذا المزيج يحافظ على نظافة الفم ويزيل البكتيريا التي تسبب العدوى.

استخدام الثلج

لا ينجم نزيف اللثة دائماً عن أمراض اللثة، فقد يكون النزيف ناتجا عن صدمة أو إصابة في أنسجة اللثة، لهذا يمكن الضغط على اللثة بشيء بارد لتقليل التورم ووقف النزيف، يمكن الاستعانة بكيس ثلج أو قطعة قماش باردة في ذلك، مع تطبيقها عدة مرات في اليوم لمدة 20 دقيقة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية