فوائد المورينغا كثيرة ومتعددة.. تعرّف إليها

الخميس، 6 ديسمبر 2018 ( 06:10 ص - بتوقيت UTC )

على الـ "سوشال ميديا" يتداعى عدد من النشطاء للحديث عن المورينعا، فتكتمل صورة الشجرة الخضراء التي تزهر في مطلع آيار (مايو) من كل عام مع كل تغريدة تُشير هنا إلى جمال هذه الشجرة، وتلفت هناك إلى قلّة حاجتها إلى المياه، ما يجعل من زراعتها ممكنًة في البيئات الصحراوية.

إعادة نشر

الأمر لا يتوقّف عند كل ما قيل ويُقال حول هذه الشجرة التي تُعرف أيضاً باسم "شجرة الورّاق" و"الشوع"، عند حد مظهرها الخارجي وارف الظل فقط، بل تتعدّاه إلى عرض فوائدها على الصحة والجمال، والبالغين والأطفال، فيُعاد نشر ما يُكتب لتعميم المنفعة وتشجيع إدخال المورينغا إلى النظام الغذائي بأشكال منتجاتها المختلفة.

حساب "روح الطبيعة" على تطبيق إنستاغرام، أشار إلى أن "أوراق المورينغا تعمل على قتل البكتيريا"، موضحاً أنها "مفيدة لالتهابات القناة التنفسية وعلاج انتفاخ المعدة لدى الأطفال".

وبدوره، نشر حساب "موسوعة الأعشاب" على موقع تويتر مجموعة منافع للمورينغا، فلفت بدايةً إلى أن عشبة المورينغا "تُعتبر مصدراً غنياً بفيتامين C الهام في حماية الجسم من الالتهابات ويحافظ على صحة العظام والأسنان". كما أكد "أنها تحتوي على فيتامين A والبيتا كاروتين؛ ولذلك فهي تقاوم مرض العمى الناتج عن التقدّم في السن".

حساب "موسوعة الأعشاب" أشار أيضاً إلى أن "المورينغا غنيّة بفيتامين B بأنواعه، فتقوّي الجهاز المناعي والعصبي". وإذ أوضح أن "كمية الكالسيوم الموجودة في أوراق المورينغا أعلى بكثير من اللبن"، ذكّر بأن "الكالسيوم مهم جداً لتقوية الهيكل العظمي والأسنان كما هو معروف".

ثم أردف أن المورينغا "تحتوي أيضاً على البوتاسيوم الذي يحمي من مرض الزهايمر ويقوّي الذاكرة وخلايا المخ، وعلى كميّات كبيرة من الزنك التي تلعب دوراً هاماً في النمو والتطور".

شاي وزيت

من جانبه، توقّف حساب "دايتشن" عند فوائد شاي المورينغا، ومما كشفه بشأنه أنه "يحتوي على عنصر الحديد، الذي يوصف للمصابين بفقر الدم، كما يُعدّ مصدراً لبعض الفيتامينات مثل A وB".

ثم لفت إلى أن هذا الشاي "يُعتبر من المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد على القضاء على الجذور الحرة، وتساعد في تقليل الإصابة بالأورام السرطانية"، كما أشار إلى أنه "يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يقي من مرض الزهايمر ويقوّي الذاكرة، ويستخدم كمصدر أساسي لمصابي نقص المناعة". وشرح أن "بذور المورينغا تُستعمل في تنقية المياه وتستخدم في علاج الروماتيزم".

إلى ذلك، أشار حساب "عالم الصحة" على الموقع نفسه إلى أن "زيت المورينغا يساعد على تطويل الشعر وزيادة كثافته، كما أنه يحمي من جفاف الشعر وتقصّفه وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس به للتمتع بشعر صحي".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية