عصائر منزلية لتقوية جهاز المناعة في الشتاء

الخميس، 6 ديسمبر 2018 ( 05:10 ص - بتوقيت UTC )

"شوف بتجيب تفاح وليمون وبتعصرهم بصير عندك عصير وبتشربهم كتير مفيدين بفصل الشتاء...". بهذه التغريدة ردت المستخدمة "ميرا" على أحد المستخدمين كان يسأل عن مشروب مفيد للشتاء، في حين ذكرت صفحة "روح الطبيعة" على "تويتر" أن الحمضيات من أهم الأشياء التي لا بد من تناولها لزيادة المناعة في هذه الفترة، وكتبت تغريدة تقول فيها: "في فصل الشتاء يجب الإكثار من شرب عصير الليمون والفواكه الحمضية حيث إنها تحتوي على فيتامين ج الذي يقوي جهاز المناعة والمضادة للأكسدة".

في حين أعطت صاحبة حساب "أوراد" وصفة لإعداد عصير مفيد لعلاج الزكام في تغريدة قالت فيها: "عافاكم الله.. اسرع علاج للزكام ولله الحمد.. عصير برتقاله عصير ليمونتين ملعقة عسل فصين ثوم قليل من الزنجبيل كاس ماء وبالخلاط وانسوووووا الزكام"، وذيلت تغريدتها بملاحظة تقول فيها: "الثوووم ماراح يبين طعمه عن تجربه ..انشروها للفائدة وتجنب الأمراض مع دخول الشتاء شفاكم الله وعافاكم...".

الأدوية وحدها لا تكفي لعلاج أمراض الشتاء التي ترتبط بنقص المناعة وانتشار العدوى الفيروسية، حيث توجد الكثير من العصائر الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن على تقوية الجهاز المناعي والتي يمكن اعدادها بكل سهولة في المنزل، وفق ما جاء في موقع healthline الذي نصح بتناول 7 أنواع من العصائر لتعزيز آلية الدفاع ضد الأمراض:

عصير التفاح والجزر والبرتقال

يحتوي عصير الجزر والتفاح والبرتقال على عناصر غذائية هامة مثل الفيتامينات A وB6 وC، إضافة إلى البوتاسيوم وحمض الفوليك، لذا فهو مفيد جدا لتقوية جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات التي يمكن أن يعاني منها الجسم.

عصيرالبرتقال والجريب فروت

عصير البرتقال والجريب فروت غني جدا  بالفيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي تحمي خلايا الجسم من الأمراض، وتقوي جهاز المناعة وتحارب العدوى.

عصير الطماطم

عصير الطماطم غني بالفيتامينات A وC والحديد وحمض الفوليك، وينصح بتناوله لرفع مناعة الجسم وقدرته على محاربة العدوى، ومقاومة الأمراض لا سيما أمراض القلب وتنظيم حركة الأمعاء.

عصير الكرنب والطماطم  والكرفس والفجل

الكرنب والطماطم والكرفس خضروات غنية بالفيتامين (أ)، أما الفجل فيحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، بالإضافة إلى الفيتامينات A وC والمغنيسيوم، والحديد والبوتاسيوم، وعدد من الأحماض الدهنية، وكلها عناصر تقوي جهاز المناعة وتنشط الحواس.

عصيرالبنجر والجزر والزنجبيل والكركم

تساعد هذه الخضروات الجذرية على تقوية جهاز المناعة والتقليل من أعراض الالتهاب، وأعراض نزلات البرد أو الإنفلونزا، وهذا العصير مفيد أيضا  للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي بفضل الكركم والزنجبيل اللذان يحتويان على تأثيرات مضادة للالتهاب، زيادة على الفيتامينات A وC وE، والحديد، والكالسيوم.

عصيرالفراولة والمانغو

عصير الفراولة والمانغو غني من بالمواد الغذائية الهامة وبخاصة مضادات الأكسدة، التي تقوي جهاز المناعة بخاصة بالنسبة لكبار السن.

عصيرالبطيخ

عصير البطيخ من المشروبات المفيدة لتقوية جهاز المناعة وتخفيف آلام العضلات، والأعراض الناتجة عن الإنفلونزا، نظرا لاحتوائه على الفيتامينات A وC، والمغنيسيوم  والزنك.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية