احذر أطعمة الشتاء.. الطريق لزيادة الوزن والخمول

الأربعاء، 5 ديسمبر 2018 ( 02:24 م - بتوقيت UTC )

دائما ما ينصح ببعض المأكولات والمشروبات، بخاصة التي تناسب فصول السنة، سواء في الصيف أو الشتاء، منها ما يساعد في إمداد الجسم بالطاقة، وأخرى تحتوي على فوائد صحية عديدة، ولكن ماذا عن الأطعمة الممنوعة في فصل الشتاء.

تحتوي قائمة الأطعمة الممنوعة، على مأكولات تحتوي على فوائد عديدة للجسم، لكنها في نفس الوقت تسبب الشعور بالكسل، والخمول، وعدم بذل المجهود، وهم من أكثر الأشياء التي تصاحب فصل الشتاء، وهو ما يجعلك تبحث عن طعام يمدك بالدفئ.

موقع askmen، أرجع ذلك إلى كثرة السعرات الحرارية، التي تحتويها تلك الأطعمة، وتؤدى إلى الشعور بالخمول، ومنها الجبن، التي بالرغم من احتوائها على الكالسيوم، والبروتين، إلا أنها ضمن قائمة الممنوعات في الشتاء، لاحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، لذلك يمكن تناول الأجبان والحليب الخالي من الدسم.

وينصح الموقع، بالابتعاد عن المكسرات المالحة، التي تحتوي على سعرات حرارية تؤدى إلى الإصابة بالخمول، وللتقليل منها يمكن تناول المكسرات النيئة. كما ينصح بالامتناع عن تناول شوربة الكريمة، التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، تؤدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وزيادة الوزن، وصعوبة في عملية الهضم.

ولتجنب الكسل، يجب الابتعاد عن تناول السجق، لاحتوائه على الدهون المشبعة، التي قد تؤدى إلى الإصابة بتصلب الشرايين، ويضر صحة القلب.

وحسب الموقع، تعتبر المخبوزات، أحد أنواع الأطعمة، التي تساعد في منح الطاقة للجسم خاصة في فصل الشتاء، لكنه شعور مؤقت، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والدهون، التي تعمل على زيادة الوزن، والشعور بالكسل والخمول.

زيادة الوزن

ومن خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، نصح محمود على الشريف، بالامتناع عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات في فصل الشتاء، التي ينتج عنها زيادة الوزن، واكتساب سعرات حرارية.

وحسب منشور الشريف، تؤدي المشروبات الدافئة، مثل السحلب، وقهوة اللوز، والكركديه، إلى زيادة الوزن خلال فصل الشتاء. وكذلك المكسرات، والبطاطا الحلوة، والكستناء، والتي تحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية والدهون.

ويحذر المنشور، من كثرة تناول السوائل والعصائر والمشروبات الغذائية، حيث يعد من أبرز الأسباب وراء زيادة الوزن، ويكون بسبب الشعور الخادع بالعطش والجوع، الذي تسببه برودة الشتاء.

الشعور بالجوع

ويكثر الشعور بالجوع في فصل الشتاء، وبالتالي تناول الكثير من الطعام، ليؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، وبعض المشاكل الصحية، ولمواجهة ذلك ينصح موقع healthline، ببعض الحيل الغذائية اليومية، تساهم فى عدم الشعور بالجوع وتناول الطعام بكثرة.

وينصح الموقع بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم، والدجاج والأسماك، حيث تساهم في الحد من الشعور بالجوع، كونها من الوجبات الغنية بالعناصر الهامة للجسم.

وكذلك نصح الموقع بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، التي تعمل على سد الشهية، وإمداد الجسم بالكثير من العناصر المهمة، مثل الخيار والخس والبرتقال.

وحسب الموقع، تعتبر القهوة، إحدى المشروبات المفيدة للجسم، ويجب تناولها دون إسراف، حيث إنها غنية بمضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان، ولها دور كبير فى الحد من الشعور بالجوع.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية