بطرقٍ بسيطة يُمكنك الخروج من حالة الاكتئاب

الأحد، 6 يناير 2019 ( 11:30 ص - بتوقيت UTC )

مع صورة للفنان عادل إمام في أحد أعماله السينمائية الشهيرة التي كان يجسد فيها دور رجل بسيط يعاني من ضيق الحال، عبّر المستخدم علي صالح، عن حالته النفسية بجملة قصيرة، طالبًا فيها العون من الأصدقاء والمتابعين لواحدة من المجموعات المختصة بتبادل الآراء والتجارب في شتى المواضيع والمواقف، إذ عبّر عن ما ينتابه من ضيق وصفه بـ"حالة اكتئاب" و"نفسية مُنتهية" على حد قوله، سائلاً عن أبرز الأساليب التي يمكنه اتّباعها للخروج من تلك الحالة.

صالح هو واحد من الكثيرين ممن يعبّرون عن تعرّضهم لتلك الحالة ويطلبون الدعم والعون من الأصدقاء على منصات التواصل الاجتماعي، وعلى تعدد السائلين الذين يشاركون مشكلتهم مع نظرائهم تتعدد الإجابات وتتنوع الطرق التي من خلالها يستقوى بها الكثيرون للتغلب على تلك الحالة، بخاصة مع دخول فصل الشتاء الذي يتزايد معه الحديث عن ما يُسمى بـ"الاكتئاب الموسمي".

العادات المفضلة

من بين تلك الطُرق ما عبّرت عنه المستخدمة ريحانة، والتي نصحت ضمناً بلجوء الشخص الذي يعاني من حالة الانهزام النفسي أو ما قد يصفه البعض بالاكتئاب، إلى فعل الأشياء المُحببة إلى قلبه، مثل مشاهدة فيلم سينمائي أو قراءة كتاب. فكتبت على سبيل المثال: "ادخل غرفتك، جيب (أحضر) الآيباد، شغّل فيلمك المفضل.. وجيب معاك كيندر ونويتلا وكيت كات".

فعل الشيء المُحبب للقلب سواء طعام مفضل أو هوايات بعينها من الأدوات التي يُنصح بها عادة للتغلب على تلك الحالة، وهو ما أكدته صفحة علم النفس على "تويتر" وهي صفحة مختصة في نشر الدراسات والنصائح المبنية على أساس علم النفس، حينما ذكرت ضمن نصائح للخروج من الاكتئاب بمحاولة الخروج لأي مكان تحبه وتشعر بالراحة عند الجلوس فيه، مثل البحر أو النهر أو النادي.

ومن بين نصائح الصفحة أيضاً: "يجب ألا تبقى منعزلاً عن الآخرين وتبقى وحيداً؛ فالوحدة قاتلة وتجلب لك الحزن، وتزيد من حالة الاكتئاب لديك.. ابتعد عن أي شيء يذكرك بحزنك أو فشلك؛ حتى لا تبقى تفكر فيما مضى وتحزن أكثر.. تحدث إلى شخص تثق به، واشك له همك فقد يساعدك، ويكون لديه الحل، وإذا لم تجد حلاً، فإنه بمجرد البوح بما في داخلك، فإنك سوف تشعر بالراحة، ويقل شعورك بالحزن، وتخفف عن نفسك الهم".

الرياضة

وبالعودة للطرق التي نصح بها المتابعين المستخدم علي صالح، فإن الرياضة تأتي من بين أفضل الخيارات، كما نصحت المستخدمة هاجر الرواني، والتي قالت: "الرياضة هي الحاجة الوحيدة اللي (التي) بتريح النفسية". بينما نصح جورج مجدي بالسفر كأحد السبل المهمة للتغلب على تلك الحالة التي تنتاب الكثيرين من آن لآخر. فيما نصح آخرون بالمواظبة على العبادات والتقرب إلى الله.

ونصحت الاستشارية النفسية نسرين يعقوب متابعيها بعبارات تساعد الفرد على الخروج من مزاج الاكتئاب، ومنها "شعوري هذا مؤقت"، "مستحيل أن يكون كل ما فعلته سلبي أو بلا معنى وفائدة"، "هناك أشياء ملهمة تعلمني الكفاح".

مدرب التنمية البشرية عبد الله القاسم شارك أربع خطوات رئيسية للخروج من حالة الاكتئاب، وهي (التفكير في أفضل الاحتمالات، والتحدث مع النفس بنبرة فرح، وأن يكون مضمون الحديث إيجابي، إضافة إلى الوقوف مع رفع الرأس وإطلاق ابتسامة".

ذلك في الوقت الذي حذّر فيه المعالج النفسي أسامة الجامع من مغبة استمرار الشعور بالاكتئاب، وقال في تغريدة له عبر "تويتر": "كثير من الأبحاث خلصت إلى أن الإنسان سريع الإصابة بالاضطراب النفسي(القلق والاكتئاب) يفتقد للمرونة للتعامل مع الأفكار السلبية والتكيف معها، فيعلق في الفكرة ولا يستطيع الخروج منها فيصاب بالاضطراب".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية