نصائح ما قبل الاختبارات.. طريق النجاح عبر هاشتاغ

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2018 ( 03:17 ص - بتوقيت UTC )

قبيل فترة الاختبارات الدراسية تجد من يشتكي من عدم القدرة على تنظيم الوقت أو الدراسة بشكل عام، وهناك من يبحثون عن نصائح من هنا أو هناك لجهة الوصول إلى طريقٍ يستطيعون من خلاله تنظيم هذه العملية والاستعداد جيداً للامتحانات القادمة. حالٌ يتشابه مع مستخدمة موقع "تويتر" هاجر التي كتبت: "أنا طالبة، لا أعرف كيف أبدأ دراسة أو أذاكر".

لحسن حظ هاجر، فإنها قد وجدت من يدلها على الجواب المفقود، وذلك تُرجم عبر "هاشتاغ" انطلق أخيراً عبر موقع "تويتر" وحمل وسماً "نصيحة منك قبل الاختبارات"، وعليه سطّر المغردون نصائحهم المتنوعة والتي رأوها مجدية لأولئك الذين يبحثون عمن يدلهم على طريق النجاح.

أول هذه المشاركات كانت من المستخدمة نورة عبدالمحسن، والتي قالت: "ليس شرطاً تلخيص المواد، فأهم شيء هو الفهم، عندما تفهمين يسهل كل شيء عليك، وعندما يكون لديك اختباراً في أربع فصول مثلاً، ادرسيها على مهل، كل يوم فصل حتى يستوعب عقلك وتثبت المعلومة، ومن الضروري أن يكون بين كل ساعتين، فسحة أقلها نصف ساعة، والمذاكرة أكثر شيء لمدة ثماني ساعات، وخذي كفايتك من النوم قبل المذاكرة حتى يصفو عقلك قبل الاختبار".

نصيحة أخرى قدمها فايز الحميري، والذي قال: "اجعلوا الدراسة أولويتكم، وركزوا وافهموا وذاكروا وراجعوا مرة تلو الأخرى، ولا تجعلوا أحداً يلهيكم بأية وسيلة كانت وألا يضيع وقتكم"، فيما رأى مقرن العطاوي أن "الاختبار ما هو إلا لمعرفة المستوى التحصيلي في المقرر، فلا داعي للخوف" من وجهة نظره. وأضاف: "المراجعة والمذاكرة بعد وقت الفجر يعد الأنسب، والتفاؤل دوماً بالنجاح، وعليك أن تذاكر لتعرف المعلومة لا حفظها فقط من أجل الاختبار".

وكان لدى فاطمة زاهر، خطة للمقبلين على الاختبارات، قائلةً: "عليكم بالنوم الكافي، ويمكن تنظيم الوقت باستخدام التطبيق الإلكتروني Focus Keeper، بواقع 25 دقيقة مذاكرة وخمس دقائق راحة"، ومثلها استعان سلمان الشمري في نصيحته، بتطبيق Be focused، مضيفاً: "إنه يمكن المستخدم من تقسيم الأمر إلى أربع جلسات، كل جلسة بـ25 دقيقة مقابل خمس دقائق راحة، وبعد أربع جلسات، هناك راحة أطول لمدة 30 دقيقة".

مشاركةٌ أخرى كانت من مستخدمة موقع "تويتر" نورة المسلم، والتي قالت: "تناول الجوز؛ لأنه يعمل على تنشيط الذاكرة، وعليك بترك نصف ساعة للمراجعة، والاسترخاء وقت الاختبار قد الإمكان"، أما حساب الاستشارية دينا، فجاء فيه أن  "الجوز قد يعمل على تنشيط وتقوية الذاكرة والجهاز العصبي، وذلك لاحتوائه على مادة الأوميغا 3، حيث لها فوائد على صعيد الدماغ وتنشيط الذاكرة".

 
(1)

النقد

 المشكلة بالنسبة لمن يريد المذاكرة ليست في تنظيم وقت اليوم

المشكلة تكمن في درجة الإستعداد والإرادة والرغبة الصادقة في تحصيل العلم

أحبائي

دعوة محبة

أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه..واحترام بعضنا البعض

ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والحياة في الأرض

جمال بركات...رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

  • 7
  • 28

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية