خصائص المطبخ الصومالي.. الحليب والرز أساسيان

الأحد، 17 فبراير 2019 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

"أكثر الناس لا يعرفون شيئاً عن المطبخ الصومالي ونظرتهم مشوهة، وبما أنّك في كينيا وعجبك الشاي بحليب الإبل، جرّب ميلك شيك التمر بحليب الإبل والكباتشينو التي تسمى (كاملشينوا) محلياً في المطاعم الصومالية. طبعاً بعد وجبة الرز والموز والبسباس ولحم الإبل بالعافية عليك يا رب"، بهذه الكلمات حاولت أمل منح صديقها إبراهيم لمحة عامة عن خصائص المطبخ الصومالي ومميزاته، من أكلات ومشروبات لا تخلو من حليب الإبل، وذلك عبر تغريدة حديثة على "تويتر".

أطباق متنوعة

نظراً إلى أن الصومال يعد أكبر منتج ومستهلك لحليب الإبل حول العالم وفقاً لتقرير حديث نشرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) في موقعها الرسمي، فإنّ الحليب يشكل عنصراً أساسياً في الكثير من الأطباق الصومالية.

تحدث حول ذلك إبراهيم أبكر جميل في تغريدة أخرى على "تويتر" وتطرق إلى العلاقة القوية ما بين اهتمام الصوماليين بالإبل والأهمية الخاصة للحليب في جميع المطابخ الصومالية ودخوله في صناعة الكثير من الأطباق والمشروبات والحلويات.

بجانب الحليب ومشتقاته تناول المشترك سلطان طبق يسمى بـ"شوربة البروكلي" وهي عنصر أساسي أيضاً في المطبخ الصومالي، وتتكون من البصل المفروم ومرق الدجاج، ويدخل الحليب ضمن مكوناتها الأساسية ويمكن الاستعاضة عنه بالكريمة السائلة، ويضاف إليها شيء من الزعتر والفلفل والقليل من الملح.

الخبز الصومالي وأكلات أخرى

الناشط محمد يوسف كتب منشوراً عبر صفحته في "فايسبوك"، تحدث عن استخدام القمح كمادة شبه رئيسية في إعداد الغذاء بالنسبة إلى الشعب الصومالي، وعن أشكال الخبز المصنوع منه، وأشهرها ما يطلق عليه اسم "السبايا" وهو خبز يتم عجنه بالماء والزبدة، وهناك أيضاً "موفو" الذي يحتوي على الخميرة ويُخبز في المقلاة، وتطرّق إلى تواجد أنواع الخبز الصومالي في بلدان أخرى مع اختلاف المسميات.

ومن الأكلات المشتركة التي ذكرها المنشور نفسه ما يعرف بالـ"عنجيرو" المسمى بـ"البغرير" في بعض بلدان المغرب العربي، وأشار إلى تفرد المطبخ الصومالي بأكلات متنوعة منها الحار والمالح والحلو، ومنها الوافد على الصومال من بلدان عربية وأجنبية ومنها المحلي، وتعتمد المائدة الصومالية على الرز أيضاً على نحو كبير.، كما أنّ "العانوبولو" من أشهر الأكلات الصومالية التي عرفها الصوماليون منذ الزمان القديم وتُصنع من الفاصوليا والطماطم ويضاف لها السكر.

خليط عربي هندي

وسلّط فيديو على "يوتيوب" الضوء على أسرار المطبخ الصومالي وعلاقته الوثيقة بكل من المطبخ اليمني والهندي وأوجه الشبه بينهم، بخاصة استخدام البهارات والطرق المشتركة في طهي بعض الأطباق، ووصف الفيديو "بيلاف الرز" بأنه من أشهى الأطباق التقليدية المصنوعة من المرق والموز ويطهى على نار الفحم بكميات كبيرة، ويُقدم إلى الضيوف في المناسبات والاحتفالات، ويمكن أن تضاف إليه الخضروات والزبيب لأغراض الزينة، وأحياناً يُزود بالتوابل العطرية وتبدع السيدات في صناعته ويتنافسن في ذلك.

بخصوص الحلويات والمعجنات يخبرنا حسن أحمد بحسب تغريدة في "تويتر" بأنّ البقلاوة من أشهى الحلويات التي يعشقها الكثير من بني جلدته، وتُصنع بواسطة أشخاص من ذوي الخبرة في إعداد الحلويات، وتتمتع بمذاق حلو يأسر جميع من يتذوقون طعمها.

 
(1)

النقد

احب الصومال ثقافة وهوية 

  • 4
  • 2

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية