هل أنت مستعد لتناول الحشرات من أجل صحتك؟

الثلاثاء، 22 يناير 2019 ( 03:36 ص - بتوقيت UTC )

من الأمور الشبه المستحيلة لدى إيمان، التفكير بتناول الحشرات يوماً ما، فكتبت عبر صفحتها في موقع "تويتر" لدى سؤالها عن أكثر شيء يستحيل فعله، فقالت: "من المستحيل أن آكل الحشرات". هذه الرؤية لديها قد تكون خاطئة في نظر عدد من الخبراء الذين يحاولون التوعية بفوائد الحشرات على صحة الإنسان.

ومن الشائع أن عدداً من بلدان العالم، بخاصة في أجزاء من قارة آسيا، يعتبرون الحشرات وجبة طعام عادية في روتين حياتهم، في المقابل هناك العديد من الناس ممن يعتبرون الأمر، مجرد "فكرة مقززة". لكن الجديد هو أن تطبيقاً إلكترونيا يحمل اسم Diet and fitness للأنظمة الغذائية، أضاف لمستخدميه البالغ عددهم نحو 30 مليون شخصٍ، الحشرات كنوعٍ من الوجبات الصحية.

في ضوء ذلك، تقول تقارير حديثة، أن نحو بليوني شخص حول العالم، لا يملكون اعتراضاً على فكرة تناول الحشرات ضمن وجبات طعامهم، ومن بينهم مشاهير عالميين مثل الممثلتين سلمى حايك ونيكول كيدمان. هذه المعطيات دفعت خبراء إلى إيضاح السر في الدعوة إلى تناول الحشرات ضمن وجبات الطعام والتي قد تحتوي على فوائد صحية عديدة، وفقاً لما ذكره موقع Thisisinsider.

ينقل التقرير على لسان اختصاصية التغذية كاغسا ارنستام، أن الحشرات التي تتوفر بكميات كبيرة وتكلفة منخفضة في المناطق التي تصنفها كوجبة طعام اعتيادية، تعد صحية، مضيفةً، أن الحشرات غنية بمواد غذائية مثل فيتامين "بي12" والحديد والمنغنيز والكالسيوم، والقليل من السعرات الحرارية، وبالتالي هي تكافح السمنة.

ويشير التقرير أيضاً، إلى أن تلك المكونات المغذية لصحة الإنسان، تعد مهمة، وفيتامين "بي12" يعد ضرورياً لصحة العظام، إضافة إلى الحديد الذي يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، أما المنغنيز فهو يحافظ على صحة الجهاز العصبي والدماغ، ناهيك عن الكالسيوم الذي يحافظ على العظام. علاوة على ذلك، فإن فوائد الحشرات تتعدى الصحة، لتكون حلاً لمشكلة تلوث البيئة.

إذ تنوه ارنستام إلى أن تربية الحشرات القابلة للأكل، يجعلها أقل إنتاجاً للغازات التي تسبب الاحتباس الحراري 100 مرة أقل من تربية الحيوانات التقليدية، إذ تنتج الأخير نحو 18 في المئة من مجمل انبعاثات الغازات الضارة على سطح الأرض، بحسب ما نقله التقرير عن إحصائية أصدرها موقع Compassion in World Farming المتخصص.

ولجهة علاج ظاهرة التقزز من أكل الحشرات، يقول الخبراء، إنه يمكن إدخالها ضمن النظام الغذائي بشكل أكثر سهولة، حيث تعد بعض الشركات المنتجة لهذا النوع من الطعام، إلى تحويل الحشرات لمسحوق، والذي بالتالي يستخدم في صناعات غذائية عدة، وبالتالي يعود على جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية.

وذكرت تقارير سابقة أن باحثين في إدارة الغابات التابعة لـ"منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة" (الفاو)، قالوا إن تناول الحشرات قد يساعد في مكافحة البدانة وتحقيق مكاسب صحية لجسم الإنسان، حيث إن العديد من الحشرات قد تحتوي على الكمية نفسها من البروتينات والمعادن الموجودة في اللحوم. كما أنه يوجد أكثر من 1900 نوع من الحشرات يؤكل في أنحاء العالم.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية