"الكاكي" حماية للقلب.. وقاية من السرطان.. قوة للمناعة

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2018 ( 03:22 ص - بتوقيت UTC )

"الكاكي"، ربما ليست من الفواكه ذات الشهرة الكبيرة، لكنها إضافة إلى طعمها المميز، ذات فوائد صحية عدة، إذ تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة، وبخاصة أمراض القلب.

"تحتوي الكاكي على العناصر الغذائية المهمة، مثل الكالسيوم، البروتين، والألياف الغذائية، فيتامين أ و ج، بخلاف احتوائها على البوتاسيوم والنحاس، وحمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور". وفقًا لموقع healthline الذي أشار إلى أن تلك العناصر تعمل على تقوية جهاز المناعة، والعظام، وتحافظ على صحة العين.

وبحسب الموقع تساعد الكاكي، فى تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل القلب والسكري والسرطان والزهايمر، لما تحتويه من مركبات نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة، فهي تعمل على منع أو إبطاء تلف الخلايا بمقاومة الإجهاد التأكسدي، كما تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الكاكي، في الحفاظ على صحة القلب، لاحتوائها على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد.

وتكافح فاكهة الكاكي الالتهابات فى الجسم، إذ تحتوي على نسبة عالية من المركبات المضادة للالتهابات، وفيتامين سي، فيتامين ج، كما تساعد فى الحفاظ على صحة العين، لاحتوائها على مضادات الأكسدة الضرورية، حيث يعمل فيتامين أ، على دعم عمل الأغشية الملتحمة والقرنية.

فوائد عديدة

فوائد الكاكي لا تقتصر على أعضاء الجسم الداخلية فقط، فحسب موقع stylecraze، تعد هذه الفاكهة مفيدة أيضًا لصحة الجسم والبشرة والشعر، لما تحتويه من فيتامينات وعناصر غذائية، تعمل على تعزيز الجهاز المناعي، ومحاربة الفايروسات والبكتيريا وطرد السموم من الجسم.

ويشير الموقع إلى أن الكاكي، تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتحميه من الالتهابات والقرح، وتحد من التوتر العصبي والإجهاد، مع الحفاظ على صحة الجهاز العصبى، بالإضافة لعلاج التهابات المثانة والمسالك البولية والتبول اللاإرادي، كما تساعد مرضى السكري على تنظيم نسبة السكر فى الدم.

ويكافح تناول الكاكي، الأمراض السرطانية، وحماية الجسم من الإصابة بها، وكذلك تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتحسين وظائف الجسم، وحماية الكبد وتنقيته من السموم والشوائب. ومن فوائد الكاكي بحسب stylecraze، أنها تعالج الصداع والدوخة، ومفيدة لأمراض الغدة الدرقية، وأمراض الجهاز التنفسى مثل الالتهابات والبرد، كما تحد من تساقط الشعر وتقصفه، وتحارب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، وتساعد في ترطيب الجسم وإعادة نشاطه وحيويته، والحفاظ على نضارة البشرة، وتقوية الأظافر، ومنع تقصفها.

الموقع الطبي الأميركي OrganicFacts، كشف عن أن تناول الكاكي، يعمل على وقاية الجسم ضد الأمراض خاصة السرطان، مع تحسين الصحة العامة، وتعزيز المناعة بسبب وجود فيتامين C.

وتمنع الكاكي الشيخوخة المبكرة، نظراً لكونها غنية بالكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين "أ"، بيتا كاروتين، اللوتين، الليكوبين، والتي تعمل كمضادات الأكسدة فى الجسم للحد من الإجهاد التأكسدي ومنع علامات الشيخوخة المبكرة.

و"الكاكي تحمي من البرد والإنفلونزا، وكذلك التهابات الرئة المختلفة، بما فى ذلك الربو". بحسب الموقع الطبي الأميركي Health، وذلك كونها تعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين C، خاصة عندما تستخدم بانتظام ضمن النظام الغذائي المتوازن.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية