الماء والغذاء الصحي.. أسرار ترطيب البشرة في الشتاء

الأحد، 20 يناير 2019 ( 11:30 ص - بتوقيت UTC )

مع تغير فصول السنة، تبرز بعض المشاكل التي تعاني منها البشرة، وخصوصا في فصل الشتاء حيث تشكو الكثيرات من الجفاف الذي يصيب البشرة، فكيف يمكن التغلب على مشكلة الجفاف؟ وما هي طرق الحصول على بشرة رطبه وذات نظاره وحيوية؟

الدكتورة شمائل الصنفي، الحائزة على ماجستير ودكتوراه في الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل، غردت على حسابتها في "تويتر"، بقولها: "الجو بدأ يبرد.. حطوا بالكم على بشرتكم وشفايفكم.. ترطيب ثم ترطيب ثم ترطيب، راح تجف البشرة والشفايف تتشقق مع البرد"، وتضيف: "في فصل الشتاء البشرة تنشف، أكثروا من ترطيب البشرة على قد ما تقدرون، لا تستخدمون الليفة أثناء الاستحمام وتجنبوا الماء الحار جدا"، وتشير الدكتورة شمائل، إلى أن من أكثر الأمور التي تتسبب في جفاف البشرة الهواء البارد جدا والحار جدا وعدم وجود رطوبة في الجو.

وتجيب شمائل عن سؤال العلاج المناسب للبشرة الجافة والخطوط التي في الوجه، بقولها: "البشرة الجافة تحتاج ترطيب مستمر من ٥-٨ مرات باليوم.. الخطوط بالوجه يعتمد على نوعها، يا نستخدم بوتكس أو فيلر"، كما توصي أيضا بضرورة شرب السوائل وفي مقدمتها الماء لترطيب البشرة، وهو ما يؤكده الدكتور فادي نصر في تغريدته، حيث يشير إلى ضرورة زيادة شرب الماء خلال فضل الشتاء مقارنة بفصل الصيف، مؤكدا أن الماء من أهم الوسائل للحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

صفحة "ثقف نفسك"، على "تويتر" نشرت مقالاً عن11 نوعا من الأطعمة، التي أجمع أطباء الأمراض الجلدية عليها للحصول على بشرة متوهجة ونضرة ورطبة خلال فصل الشتاء، وهي: الجزر والكرنب والقرع والبروكلي وماتشا والسبانخ والسلمون والكرز واللوز وبذور تشيا والشكولاتة الداكنة، فيما يوصي حساب إذاعة الشارقة على "تويتر" بتناول فاكهة الأفوكادو كونها تحتوي على الزيوت المغذية وفيتامين ب و ب3. 

خبيرة التجميل، أمل إدريس، تنصح بالتغيير في النظام الغذائي للحفاظ على البشرة من خلال الإكثار من تناول الخضار الطازج والفواكه خلال فصل الشتاء، مؤكدة أن ذلك يمنح الجسم الترطيب اللازم، إضافة إلى ذلك تنصح باستخدام غسول خال من الصابون كي لا تفقد البشرة زيوتها الطبيعية ويزداد جفافها واستخدام الكريمات المرطبة المناسبة للبشرة، واستخدام مقشر البشرة مرة في الأسبوع لإزالة الجلد الميت ورواسب المكياج.

وتشير صفحة تجميل وعناية شخصية على "تويتر" إلى أهمية ترطيب البشرة بعد الاستحمام مباشرة باستخدام زيوت الجسم أو الجل البترولي للحفاظ على البشرة في الشتاء من الجفاف وتشققات الجلد والحكة، والتي تزيد خلال هذا الفصل بسبب قلة التعرق، فيما ينصح حساب "الحياة الصحية" في تغريدته بضرورة المداومة على استعمال الأقنعة الطبيعية لترطيب البشرة، على الأقل مرة أو مرتين أسبوعياً.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية