احذر الإفراط في تناول العسل!

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

على الرغم من فوائد العسل العديدة، إلا أنه من المتعارف عليه أن استخدام أي شيء دون تقنين، يؤدي إلى نتائج عكسية، كذلك الإفراط في تناول العسل، ليس بالأمر الجيد، لما قد يسببه من أضرار صحية، لذلك يجب تناوله بشكل معتدل.

وفقًا للموقع الأميركى goodhealthall، يؤدي الإفراط في تناول عسل النحل، إلى الإصابة بالإسهال والإمساك والانتفاخ، وكذلك زيادة مستوى السكر في الدم، حيث يحتوى على نسبة عالية من السكر.

وعلى الرغم من استخدام العسل لفقدان الوزن، إلا أنه في الوقت نفسه يؤدي إلى نتيجة عكسية في حال الإفراط في تناوله، إذ تؤدي كمية السكر العالية إلى زيادة الوزن، ولا ينصح مرضى الحساسية، بتناول العسل، لما يمكن أن يسببه من أضرار مثل التهاب الرئة، والحكة، وصعوبة في البلع. وبحسب الموقع، يتسبب الإفراط فى تناول العسل لمن يعانون من اضطرابات النزيف، إلى زيادة خطر النزف، سواء الداخلي أو الخارجي.

أضرار صحية

موقع StyleCraze، ذكر بعض الأضرار التي قد يسببها الإفراط في تناول العسل، من بينها التسمم الغذائي، نظرًا إلى ما قد يحمله من حبوب اللقاح، أو قطع صغيرة من أجنحة النحل، تؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي.وينصح الموقع بعدم تناول الأطفال دون العام الأول، العسل، حيث يمكن أن يصيب بحالة طبية تسمى "البوتولينوم السامة"، ناتج عن سم العسل، تؤدي إلى معاناة الطفل بأمراض مثل الحمى، والغثيان، والضعف، والخمول، والإمساك، والتهيج، والتقلصات، وفقدان الشهية، والتوقف التنفسي، وشلل العضلات.

ونظرًا إلى غنى العسل بـ"الفركتوز"، ينصح بعدم الإفراط في تناوله، لما قد يحدثه من آلام شديدة في البطن، كما يؤثر على قدرة امتصاص المغذيات من الأمعاء الدقيقة، ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والمعدة.

خفض ضغط الدم، هو أحد الأضرار التي يسببها الإفراط في تناول العسل، حيث يحتوي على نوع من الكربوهيدرات، ومضادات للأكسدة، يمكن أن تقلل من ارتفاع مستوى ضغط الدم.

ويشير الموقع إلى أن تناول الكثير من العسل، قد يكون الطريق لإصابة الأسنان بأضرار عديدة، لما يحتويه من سكر بنسب عالية، كما يمكن أن يحفز البكتيريا داخل الفم ويؤدي إلى التسوس.

العسل الأسود

"يمد العسل الأسود الجسم بفوائد صحية عديدة، لاحتوائه على عناصر غذائية، مثل الفيتامينات والكالسيوم والنحاس، ومع ذلك قد يكون الطريق إلى الإصابة ببعض الأمراض الصحية".. بحسب موقع medicalnewstoday.

ويشير الموقع إلى أن تناول كميات كبيرة من العسل الأسود، تؤدي إلى أضرار صحية لبعض الأشخاص، مثل مرضى السكري، كما يؤدي الإفراط فى تناوله إلى مكشلات في الجهاز الهضمي. ويحذر الموقع مرضى القولون العصبي، من الإفراط فى تناول العسل الأسود، كونه لن يشعرهم بالراحة. وكذلك يتسبب في رفع ضغط الدم، وبالتالي مضاعفات عدة على الصحة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية