الكاكاو الساخن في الشتاء.. دفء وصحة وجمال

السبت، 1 ديسمبر 2018 ( 05:30 م - بتوقيت UTC )

"جهزوا الكاكاو السخن هو ده وقته".. تغريدة بسيطة نشرها صاحب حساب "صافي" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يذّكر فيها بتحضير مشروب الكاكاو الساخن ونحن في فصل الشتاء لأنه مشروب يوّلد الشعور بالدفء في الأيام الباردة.

من جهتها، كتبت المستخدمة نور تغريدة تشرح فيها فوائد مشروب الكاكاو التجميلية تقول فيها: "هل تعلم أن الكاكاو يحتوي على مستويات عالية من نوعين من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من ضرر الشمس وتعزز تدفق الدم للبشرة والتي تؤدي لمكافحة التجاعيد".

وفي نفس السياق، نشرت صفحة "صيدلية غوداف" على "تويتر" تغريدة مشابهة تنصح فيها النساء بتناول مشروب الكاكاو لزيادة جمالهن وجاء في التغريدة "ولأن نضارة بشرتك بتضيف لجمالك فلازم تهتمي بشرب الكاكاو لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على ترطيب بشرتك وتدفق الدم".

يعد مشروب الكاكاو الساخن واحدا من المشروبات الصحية لما يحتويه فيتامينات ومعادن، وحسب ما ذكره موقع organicfacts فإن تناول مشروب الكاكاو يحسن الحالة المزاجية، وذلك لاحتوائه على آثار مضادة للاكتئاب، حيث تعمل مركبات الفلافونول على تحسين المزاج، ومحاربة الاكتئاب، وتشجيع الأنشطة المعرفية خلال المجهود الذهني المستمر. كما أن غناه بمركبات الفلافونول الكيميائية العصبية تساعد في تعزيز الشعور بالرضا وتعزيز الشهوة الجنسية.

من جهة أخرى، يساعد مشروب الكاكاو في الحفاظ على صحة الدماغ ما يعود بتأثيرات إيجابية على وظائف التعلم والذاكرة بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الفلافونيدات مثل الفلافونول.

ويساعد مشروب الكاكاوعلى تخفيف تقلصات الشعب الهوائية وفتح أنابيب الشعب الهوائية الضيقة، ما يسهل من تدفق الهواء، ويساعد على التقليل من أعراض الربو ويعالج الحساسية بفضل غناه بمادة الزانثين والثيوفيلين.

كما تحتوي مستخلصات الكاكاو على خصائص علاجية تسرع التئام الجروح والشفاء، لذا يدخل ضمن مكونات المنتجات الطبية الطبيعية. وأظهرت العديد من الدراسات عن الكاكاو، أنه يساعد في الوقاية من السمنة، حيث يساعد تناوله فى تعديل استقلاب الشحوم وتخفيض توليف ونقل الأحماض الدهنية. ناهيك عن أن مشروب الكاكاو مفيد لخفض ضغط الدم المرتفع وتحسين مرونة الأوعية الدموية، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد.

يحتوى مسحوق الكاكاو كذلك على نسبة عالية من  والبروسيانيدان، والكاتشين، والايبيكاتشين، التي لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد في حماية الخلايا من التلف وتمنع تكوين جلطات الدم، التي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية أو فشل القلب.

بالنسبة لطريقة تحضير مشروب الكاكاو الساخن فهي سهلة ولا تأخذ سوى بعض الدقائق، حسب موقع "طريقة"، وبخصوص المكونات فيكفي 5 ملاعق كبيرة من الكاكاو المحلى ونفس الكمية من السكر مع ثلث أرباع الكوب ماء وثلاثة أكواب حليب، وربع ملعقة صغيرة ملح، ونصف ملعقة صغيرة فانيليا.

أما بالنسبة لطريقة التحضير فيخلط السكر والكاكاو والملح ويضاف اليه الماء تدريجيا ويوضع على نار متوسطة مع التقليب المستمر، وعند تجانس المزيج ترفع درجة الحرارة. وعند الغليان تخفض درجة الحرارة من جديد ويترك لخمس دقائق ثم يضاف الحليب على الدفعات مع التقليب المستمر، ويترك لمدة  5 دقائق ثم تضاف الفانيلا ويقدم ساخنا.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية