"العمل" تعد بمضاعفة عدد الجمعيات الخيرية.. خلال عامين

الأحد، 25 نوفمبر 2018 ( 08:53 ص - بتوقيت UTC )

على الرغم من الجهود التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة، إلا أنها تسعي دوما إلى تطوير جهودها لترتقي بخدماتها التي تقدمها للمواطن، بما يتوافق مع تحقيق رؤية المملكة 2030.

وعملية التطوير لا تأتي بقرارات إدارية أو فردية، بل تحتاج إلى مناقشات وتبادل الآراء بين الجميع من رأس المنظومة وحتى القاعدة العريضة من العاملين، ولهذا تعقد وزارة العمل لقاء وورش عمل عن قطاع التنمية في 26 نوفمبر، بهدف تطوير القطاع، يحضرها جميع المهتمين والمختصين والممارسين في القطاع الخيري والمجمعيات والمؤسسات المانحة، للاستنارة والاستئناس بآرائهم وأطروحاتهم في هذا الشأن، بما ينعكس أيجاباً على عمل وأداء قطاع التنمية في المملكة.

ونظرا لأهمية قطاع التنمية توليه الوزارة أهمية كبرى، حيث أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، أن قطاع التنمية في الوزارة يحتاج إلى مزيد من التطوير، ومضاعفة الجهد لرفع مستوى أدائه، ومشاركته في النهضة الاقتصادية الشاملة التي تشهدها المملكة على مختلف الأصعدة، وسيتم خلال الأشهر القليلة القادمة الانتهاء من جميع التحديات التي كانت تعيق عمل الجمعيات في تأسيسها ومجالس إداراتها واستدامة المالية وتطويرها الإداري".

ورغم أن المملكة العربية السعودية تحتضن اليوم نحو 950 جمعية، إلا أن الراجحي أكد سعيها مع الجهات الشريكة إلى مضاعفة أعدادها لتصل إلى 2000 جمعية خلال الأعوام القادمة، كاشفا عزم الوزارة تأسيس ألف جمعية جديدة خلال عامي 2019 و2020.

مفاجأت وزير العمل لقطاع التنمية لم تتوقف عن هذا الحد، حيث أعلن الرجحي عن تأسيس صندوق، يهدف إلى تحقيق استدامة مالية للجمعيات، موضحاً أن الوزارة في طور إعداد الشروط الخاصة بالصندوق، متطلعاً أن يحقق الصندوق في عام 2019 استدامة مالية كاملة للجمعيات، وفقاً للأهداف التي من أجلها تم تأسيسه.

الأساس العام للشروط للجمعيات هو أنه عند تقدم جمعية بطلب ترخيص، ولديها قدرات إدارية ومالية واحترافية، فالوزارة على أتم الاستعداد أن تمول أعمالها بنسبة 50 % من قيمة الوقف، وهذه قد تكون على شكل هبه، بما يكفل لها في نهاية الأمر الاستدامة المالية لتحقيق أهدافها المنشودة، ولكن لابد أن تكون جميع الجمعيات لديها قدرة مالية كافية، وليست مرتبطة بدعم الوزارة أو مجلس إدارتها.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية