خطوات بسيطة لتقليل علامات الشيخوخة على الرقبة

السبت، 2 فبراير 2019 ( 09:48 ص - بتوقيت UTC )

"من مقاييس جمال الوجه المثالية، الرقبة المشدودة، والبشرة الصافية والفك العريض"، حسبما قالت المستخدمة هلا يزبك في تغريدة عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

الأمر الذي أكده جراح التجميل الدكتور أحمد مكاوي على صفحته في "فايسبوك"، إذ أشار إلى أن "الرقبة المشدودة من علامات الجمال والأنوثة". لافتاً إلى أن "جراحة شد الرقبة تهدف إلى شد الأنسجة الواقعة تحت الجلد في منطقة الرقبة من أجل تقليل علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، وطيات الجلد، والرقبة المترهلة بسبب الدهون الزائدة، وخسارة الوزن بشكل سريع.. أما ما يتعلق في الطيات الجلدية والدهون عادة تكون ناجمة عن عوامل وراثية أو عن البدانة العامة، وبالتالي فإن العلاج الوحيد الموصى به هو العلاج الجراحي".

وتحت شعار "ما تقيديش نفسك" نشر حساب Royal care clinics عبر "تويتر"، نصائح للتخلص من "اللغد (طيات الجلد في منطقة الرقبة) وهي إحدى المشاكل التي تؤرق الفتيات والسيدات، ويمكن علاجها إما بطرق طبيعية مثل تمارين شد الرقبة، أو باستخدام جلسات الميزوثيرابي للقضاء على ترهل الرقبة، والحصول على رقبة مشدودة".

ووفق ما ذكره موقع "Home.bt" فإن "الخطوط وطيات الجلد التي ترتسم حول الرقبة ماهي إلا تجاعيد تحدث بسبب التقدم في العمر، بسبب فقدان البشرة قوتها ومرونتها"، حسب ما ذكره طبيب الأمراض الجلدية الدكتور هادي، مؤسس خط Vivderma للعناية بالبشرة. لافتاً إلى وجود "نوعان من تجاعيد العنق وهما: التجاعيد الأفقية والرأسية". 

وبحسب هادي؛ فإن التجاعيد الأفقية تحدث نتيجة لانخفاض إنتاج الكولاجين في الجلد بسبب عملية الشيخوخة الطبيعية مقترنة بإنتاج أقل من الأستروجين عند النساء، والتعرض الطويل الأمد للشمس وتفاقم الأمر بسبب التدخين وقلة الترطيب. أما النوع الثاني؛ هو التجاعيد العمودية الناجمة عن إبقاء الرأس في نفس الوضع على مدى فترات طويلة من الوقت، والذي يحدث عادة عند العمل مع جهاز الكمبيوتر ، أو عند النوم. وهناك أيضاً سبب آخر يدل على علامات الشيخوخة في منطقة الرقبة قبل أجزاء أخرى من الجسم ويرجع ذلك إلى كثرة وضع مساحيق التجميل على الوجه والرقبة". 

من جانبه شرح الدكتور غاري غولدفادن، وهو طبيب أمراض جلدية ومقره الولايات المتحدة ومؤسس غولدفادين MD، بأن"جلد الرقبة غير مرتبط بأي عظمة من عظام الجسد، وبالتالي هو واحداً من المجالات الأولى لعرض السحب التدريجي الطبيعي للجاذبية"، بحسب الموقع.

ولمكافحة وتقليل خطوط العقد، لفت الموقع إلى بعض الأفكار الواجب اتباعها لتفادي ظهور علامات الشيخوخة في منطقة العنق، ومنها:  

البدء في التطهير

حيث يجب تطهير الوجه وتنظيفه بشكل مستمر حيث يساعد ذلك في إزالة الأوساخ والسموم المتراكمة ربما قد تكون البشرة جمعتها طوال اليوم، مع تجنب استخدام الصابون، لأن ذلك يمكن أن يُغير من توازن PH من الجلد، وبدلاً من ذلك يجب البحث عن منظفات كريمية آمنة وهي متواجدة في الأسواق والمحال التجارية ذات العلامات التجارية المعروفة.

تقشير الرقبة مرة واحدة في الأسبوع
الحرص على  تقشير الرقبة مرة واحدة في الأسبوع تماماً كما يحدث مع تقشير الوجه، فهذا يساعد على تشجيع تجديد الخلايا، ويزيل خلايا الجلد الميتة وينشط البشرة.

استخدم واقي الشمس بانتظام
احمِ الرقبة من أشعة الشمس الضارة عن طريق استخدام الواقي من الشمس الخاص بمنطقة العنق. وتذكر ، إذا كنت تقضي في الشمس  فتراتطويلة ، عليك ارتداء قبعة واسعة الحواف لتظللها.

قم بتحريك جهاز الكمبيوتر الخاص بك
حاول وضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك في مكان مرتفع على مكتبك، بحيث لا تنظر إليه طوال اليوم وينطبق الأمر ذاته على الهاتف أو الجهاز اللوحي، حتى لا يتم تجعيد الرقبة. قد يبدو هذا الطلب غريبًا بعض الشيء، لكن بالتأكيد سيساعد في منع تشكل تجاعيد الرقبة.

تخطي استخدام العطور على الرقبة
إذا كنت ممن يقوم برش العطور بانتظام على عنقه، حاول التوقف عن ذلك الأمر.  إذ يمكن للعطور أن تجفف الجلد وتسبب تجعد البشرة. وبدلاً من ذلك، رشها مباشرة على معصميك الداخليين، وخلف الأذنين وحتى خلف الركبتين.

من جانبها ذكرت كاثي كانغاس، الرئيسة التنفيذية ومؤسسة PRAI Beauty للموقع بأن" الجلد على الرقبة يكون رقيقاً وهشاً وحساساً، حيث أن استخدام الكريمات والمستحضرات العادية لن يؤدي إلا إلى سحب الجلد  وخلق المزيد من التجعد والترهل".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية