كيف نحكم على أهمية تدريب الموظفين؟

الأحد، 24 نوفمبر 2019 ( 09:30 ص - بتوقيت UTC )

تنفق مؤسسات الأعمال، الربحية وغير الربحية أموالاً طائلة على تدريب الموظفين كل عام، ولكن كيف يمكن التأكد من أن تحضير وتدريب الموظف يؤتي ثماره بالفعل؟، هذا ما يوفره بحث جديد نشر في المجلة الدولية للتدريب والتطوير، حيث حدد هذا البحث بعض الإرشادات العملية لجميع مراحل تنفيذ البرامج التدريبية.

وطور الباحثون هذه القائمة من الإرشادات، بعد تحليل نتائج الأبحاث العلمية في شأن التعلم والتدريب التنظيمي، حيث اكتشفوا أفضل الطرق لتقييم التدريب، وقدرة الموظف على ترجمة المعرفة إلى مهارات لتحسين الأداء. آشلي هيوز  الأستاذ المساعد في المعلومات الطبية بجامعة إلينوي في شيكاغو يقول: "إن التدريب أمر حيوي في جميع الصناعات، ولكن في مؤسسات الرعاية الصحية، يعتبر التدريب مرحلة خطيرة ومؤثرة في دور الموظف داخل المؤسسة".

بينما يقول إدواردو سالاس رئيس قسم العلوم الفسيولوجية في جامعة رايس "هناك علم للتدريب، ومن المدهش أن معظم المنظمات لا تدرك ذلك أو تتجاهله"، مضيفاً "قائمة التحقق هذه هي محاولة لترجمة هذا العلم إلى أداة عملية".  ويوضح الباحثون أن قائمة المراجعة والتحقيق هذه تنقسم إلى ثلاثة أقسام من الأسئلة التي تجاوب بـ"نعم" أو "لا"، وتكون قبل وأثناء وبعد تدريب الموظفين.

يحدد قسم "قبل" ما إذا كان البرنامج التدريبي سيلبي حاجات المنظمة، ويطرح أسئلة مثل "هل تم تحديد الموظفين الذين سيحضرون التدريب؟" و "هل هناك سياسات وإجراءات محددة معمول بها لدعم التدريب؟" ويتناول قسم "أثناء" محتوى التدريب، ويطرح أسئلة مثل "هل يقدم المتدربون فرصاً للمشاركة الفعالة أثناء التدريب؟" و "هل تم تطوير التدريب باستخدام استراتيجية وتصميم لائقين؟".

بينما قسم "بعد" ، والتي يمكن للمنظمات طرحها على نفسها مراراً وتكراراً، كي تتحقق مما إذا كان العمال يتذكرون ما تعلموه، أو إذا كانوا بحاجة إلى المزيد من المساعدة. تتضمن بعض الأسئلة الواردة في هذا القسم، على سبيل المثال "هل تم تزويد المديرين بأدوات ونصائح لدعم استخدام المعرفة والمهارات المكتسبة في العمل؟" و "هل تم تكييف التدريب مع الموظفين؟".

وتعلق صفحة"futurity" على "فايسبوك" بأن الباحثين يأملون أن تساعد قائمة المراجعة هذه في ضمان أن المعرفة والمهارات والمواقف التي تم تعلمها في التدريبات تحسن الأداء الوظيفي. كما يقول هيوز "نحن نعتقد أن قائمة التحقق هذه ستقضي على التدريب غير الضروري، وتمكن الموظفين الأكثر تحفيزاً، ومشاركة، وفاعلية، وربما تكون بمثابة بوابة للتغيير الثقافي داخل منظمة".

بينما مستخدم "فايسبوك" محمد عبدالدايم، وهو مسؤول توظيف وتدريب في أحد المؤسسات المصرية، أشاد بأسئلة التقييم الموجودة في البحث، وقال عبر حسابه الشخصي على "فايسبوك": "يقول إن بعض الأشخاص يظنون أن وظيفة الموارد البشرية في المنظمات تقتصر على التوظيف، وهذا من الخطأ الشائع". ويضيف "بل تأتي المرحلة الأهم بالنسبة للشركة، وهي تدريب المؤهلين للوظائف، ومتابعة فعالية التدريب وفعاليتهم أيضاً، وتقييم الأمر وعرضه على الإدارة، لذلك بالتأكيد يحتاج الأمر إلى معرفة الأسئلة اللازمة، لإدراك جدوى التدريبات".

ads

 
(1)

النقد

التدريب المستمر يضمن تطور العامل واكتسابه مهارات جديدة باستمرار 

  • 3
  • 25

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية