نصائح "ميكانيكية" لحظة نفاذ وقود السيارة

السبت، 1 ديسمبر 2018 ( 12:56 م - بتوقيت UTC )

"حدث لي ذلك أكثر من مرة، في الفترة التي كنت فيها عاطلا عن العمل، كانت زيارة محطة البنزين مؤلمة، اعتقدت أنه يجب عصر كل سنت دفعته، انتظر حتى يضيء خزان الوقود ثم أفكر في ملئه. مرة كنت على الطريق السريع، وأخرى في نفق، ولم يكن هناك مجال للتوقف..". تغريدة عمار حول نفاذ خزان الوقود الخاص بسيارته ليست من المواقف الكوميدية كما يظن البعض، ويمكن أن تكون من أكثر المواقف خطورة، تحديدا اذا كنت وحيدا. كل سائق شعر بالرعب عندما سقطت إبرة الوقود وأضاء مصباح التحذير في لوحة القيادة. من الناحية المثالية، يجب ألا تدع إبرة الوقود تصل الى الصفر، ولكن في بعض الأحيان لا يمكن تجنب ذلك.

بضعة كيلومترات إضافية

ربما لا يهتم البعض بكمية الوقود الموجودة بالسيارة ألا حين تقترب من النفاذ أو حين تضيء "لمبة البنزين" الموجودة بلوحة العدادات الخاصة بها. وتشير الدراسات إلى أن علامة المؤشر الضرورية يمكن أن تنقذ في بعض المرات خصوصاً لمن ينسون التزود بالوقود. وبحسب موقع express، فقد كشف البحث الذي أجري في عام 2016 من قبل "ميكانيك" عن بيانات حول عدد من سيارات الولايات المتحدة الأميركية وكيفية أدائها عندما وصلت الإبرة إلى الصفر. على سبيل المثال، تحقق السيارات الاقتصادية الصغيرة، نحو 30 ميلاً، في حين أن سيارات الدفع الرباعي الأكبر حجماً يمكن أن تصل إلى الـ90 بعد وصول إبرة الوقود إلى ضوء التحذير. 

كما أصدر موقع Confused بعض البيانات للسيارات الأكثر مبيعاً في المملكة المتحدة في عام 2016، حيث يُزعم أنها تكشف عن المسافة التي يمكن أن تستمر بقيادتها عندما تكون فارغة: فورد فييستا 38 ميل، Vauxhall Corsa على بعد 32 ميلاً، فورد فوكس41 ميل، فولكس فاجن غولف 42 ميل، نيسان قاشقاي 43 ميلا، فولكس فاجن بولو 64 ميل، أودي A3  ـ 40 ميلا، ميني 45 ميلا، سيارة بي ام دبليو الفئة الثالثة 44 ميل، فيما تمتلك نيسان ألتيما أفضل عدد من الأميال بعد ضوء التحذير، حيث يصل استيعابها إلى نحو 60 ميل، وربما تقل هذه المسافة نتيجة للعديد من العوامل من أهمها حالة الطريق ونسبة الزحام الموجودة به، هذا بالإضافة إلى أن نسبة الوقود بالتأكيد ستقل بشكل كبير في حال تشغيل تكييف السيارة أو في حالة عدم ضبط ضغط الهواء في الإطارات الخاصة بالسيارة.
 

إصلاح مكلف

وجود وقود احتياطي في السيارة، لا يعني ذلك أنه يجب أن تستخدمه أو تعتمد عليه، عندما تنخفض مستويات الوقود، يمكن للسيارة البدء في التقاط الحطام من قاع خزان الوقود، ما يؤدي إلى تلف فلتر الوقود والمضخة وأيضًا يكون له تأثير سلبي على المحول التحفيزي. وعلى رغم أن محرك السيارة لن ينطفئ فجأة بمجرد ظهور هذا المؤشر، إلا أن قيادة المركبة وخزان وقودها شبه فارغ أمر قد يضر بمضخة الوقود وبفلتر البنزين بالسيارة. ويتمنى فريق زيوت هيونداي بموقع "فايسبوك" من جميع السائقين الانتباه إلى عداد الوقود قبل نفاذ الوقود من الخزان ولكي يبقى مجرى الوقود نظيفا من الشوائب العالقة في أسفل الخزان ولكي يمنعوا وصولها إلى نقاط توزيع الوقود بالمحرك (النوزلات) ويتجنبون انسدادها. ويعلق عماد "انتبه ستتحمل انت فاتورة اصلاح سيارتك بعد ذلك، والتي قد تصل الى اكثر من 200 دولار أميركي".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية