"الكركديه".. لمحاربة الشيخوخة والمشاكل الجلدية

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 ( 11:43 ص - بتوقيت UTC )

"يدخل الكركديه في تكوين العديد من مستحضرات التجميل التي تحافظ على صحة البشرة والشعر، كما يستخدم في العديد من الأقنعة التجميلية التي تعالج مشكلات البشرة. ويمكن استخدامه أيضاً كمقشر طبيعي للبشرة وذلك بمزج ملعقة من الكركديه المطحون مع ربع ملعقة من ماء الورد وملعقة من عسل النحل، مع إضافة بضع قطرات من زيت الورد من ثم يتم وضعه على البشرة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، من ثم يُغسل الوجه بماء فاتر، هذه العملية تعمل على تجديد خلايا البشرة وإكسابها النضارة والحيوية والترطيب"، هذا ما نصح به خبير التجميل خالد المصري متابعينه عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

ويُخلِص الكركديه البشرة من البقع الداكنة عند مزجه مع زيت السمسم والماء. وتعالج أزهار الكركديه تشققات الشفاه وتربطها وتمنحها اللون الوردي الطبيعي. ولا تتوقف فوائد الكركديه عند البشرة بل له سحره الخاص على الشعر وتقوية بصيلاته. ولأن الكركديه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، فنجده يعالج تقصف الشعر ويجدد حيويته ولمعانه وشبابه، بحسب ما ذكر المصري.  

عطارة الأنسام للعناية بالبشرة والجسم، وعبر حسابهم في الموقع ذاته، ذكرت بأن الحل للتخلص من  مشاكل الشعر بشكل نهائي، يكمن في "الكركديه السحري، فالكثير منّا يعاني من مشاكل تساقط الشعر أو تلفه أو تحوله للون الأبيض،  وبعيداً عن الطرق الكيماوية والصبغات ذات الآثار الجانبية التي تظهر على المدى البعيد على بُنية الشعر والجذور، فإن الكركديه مُعالج فعّال وطبيعي، يضيف لمعان للشعر إذ أنه يحتوي على مادة صمغية تعالج الطفح الجلدي وجفاف الجلد وفروة الرأس. وللتخلص من الشعر الأبيض، نضع بين أيديكم وصفة باستخدام نبات الكركديه ووضعه في إناء ماء، وتركه حتى ينضج دون تركه للوصل إلى مرحلة الغليان، ثم يُترك ليبرد، وفي اليوم التالي يُستخدم على الشعر لمدة ربع ساعة، من ثم يتم غسله بالماء الفاتر".

ووفق ما أورده موقع "dermatocare" فإن الكركديه نبات مزهر شائع، له فوائد عديدة للبشرة والشعر. ومع ذلك، من المهم أن نفهم أن أزهار الكركديه يمكن استخدامها للعناية بالبشرة ويمكن استخدام أوراق هذا النبات لتعزيز نمو الشعر، ومن فوائده للبشرة:

شد الجلد

يُطلق على الكركديه "نبات البوتوكس"، ويقال أنه يساعد في زيادة مرونة البشرة وتقليل علامات الشيخوخة، ومنح البشرة الإحساس الشبابي الطبيعي، وذلك لقدرته على منع نشاط إنزيم الإيلاستاز، والمسؤولعن تحطيم الإيلاستين الطبيعي للبشرة. كما يقوم الكركديه بمقاومة نشاط الشيخوخة في البشرة، عن طريق شد و رفع البشرة.

محاربة الشيخوخة

الكركديه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في عكس الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية والغبار والملوثات والأمراض وما إلى ذلك على الجلد. وأثبت هذا الأمر دراسة أجريت على جلد الفئران، أكدت أن للكركديه تأثير مضاد للأكسدة ومنع الإصابة بالأورام السرطانية. وذكرت دراسة أخرى، أن محتوى حمض الجنتيسيك من الكركديه يمكن أن يمنع تشكيل الورم بسبب المواد المضادة للأكسدة وإصلاح الجلد.

قناع الكركديه لنضارة البشرة

التصبغات الجلدية

التصبغ أو ما يُعرف بـ"بُقع العمر" أحد علامات الشيخوخة الظاهرة في البشرة، يحدث بسبب عدد من المتغيرات المختلفة بما في ذلك التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وإنتاج الميلانين الزائد، والوراثة. الأحماض العضوية الموجودة في الكركديه لها تأثير مقشر، بما في ذلك حامض الستريك والماليك، حيث يساعد على تسريع دوران الخلايا والحصول على لون موحد قدر الإمكان.

لنمو الشعر

وفقا لدراسات علمية فإن أوراق الكركديه تعمل على تعزيز نمو الشعر؛ إذ يمكن سحق أوراقه وتطبيقها على جذور الشعر لتعزيز نمو الشعر، إذ تكمن فوائده للشعر في زيت الكركديه الأساسي، وتتلخص الفائدة الرئيسة له في علاج فقدان الشعر، كما أشار كتاب "دليل الزيوت العطرية"، بأنه يمكن تطبيق مزيج من زيت الكركديه الأساسي، مع الزيت العطري للميرمية، والجوجوبا، والروزماري، واستخدام هذا المزيج لـ علاج تساقط الشعر، بحسب الموقع.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية