عادات على المرأة القيام بها قبل الخلود إلى النوم

الثلاثاء، 22 يناير 2019 ( 05:51 ص - بتوقيت UTC )

"عاجل عاجل.. على لسان طبيب الأسنان، لو تغسل أسنانك 20 مرة باليوم ولا تغسلها قبل النوم كأنك لم تفعل شيئاً"، تغريدة نشرها المستخدم زيد جاسم الخباز يتقاسم فيها معلومة مع رواد موقع "تويتر"، يشير فيها إلى ضرورة غسل الأسنان قبل الخلود إلى النوم.

ثمة عادات أخرى متعددة ينبغي القيام بها قبل النوم، ذكرها مستخدمون آخرون، ومنهم الدكتور فادي ناصر الذي نبه إلى  ضرورة إزالة المرأة الماكياج؛ لتفادي مشاكل البشرة، وقال في تغريدته: "النوم دون إزالة الماكياج يسبب الكثير من المشاكل للبشرة، بسبب انسداد مسام البشرة ما يؤدي إلى ظهور البثور على وجهك.. لذلك، احرصي دوماً على تنظيف وجهك بعناية من كل آثار الماكياج قبل النوم".

أما الدكتورة جيهان عبدالقادر فأكدت من جانبها أهمية ترطيب البشرة، وذلك في تغريدة قالت فيها: "ترطيب البشرة قبل النوم من العوامل التي تحافظ على شباب البشره و جمالها".

وهذه النصائح  لم تأت من عدم؛ فالبشرة تتعرض لأشعة الشمس والهواء الملوث والغبار إضافة إلى المواد الكيمياوية الموجودة في مستحضرات التجميل لذا يجب تنظيف البشرة  قبل النوم حتى ترتاح ولا تصاب بعلامات الشيخوخة والتجاعيد في وقت مبكر ولا تكون عرضة لظهور البثور، كما ذكر موقع "طب ويب" الذي نشر مقالاً حول العادات التي لابد على المرأة من القيام بها قبل النوم ومنها:

إزالة الماكياج

مهما كانت الالتزامات كثيرة  ومهما كان الشعور بالتعب شديداً إلا أنه لا يجب الاستسلام  للنوم دون إزالة الماكياج، وذلك للحفاظ على البشرة شابة دائماً. ففي الليل يقوم الجلد بفتح مسامات جديدة، ولكن مع وجود طبقة من الماكياج على الوجه تبقى المسامات مغلقة ما يسبب ظهور حب الشباب وحتى التفاوت في درجة لون الجلد.

ترطيب اليدين

يجب الحفاظ على نعومة اليدين على مدار اليوم، و قبل الذهاب إلى النوم لابد من القيام بغسل اليدين جيداً بالصابون المعتدل والماء الدافئ، ثم تجفيفهما بالمنشفة جيداً قبل وضع الكريم المخصص والذي ينصح بأن يكون كريماً سميكاً ليعطي فوائده خلال الليل، ذلك أنه يرطب اليدين ويمنع ظهور علامات الشيخوخة.

الاهتمام بالعينين

العين من أكثر المناطق عرضة لعلامات الشيخوخة؛ لذا يجب الاعتناء بها بشكل صحيح من خلال إزالة كل ماكياج العين ثم تطبيق كريم العين قبل النوم، وذلك من أجل ضمان ترطيب العين والتقليل من الهالات السوداء والتقليل من ظهور التجاعيد.

تنظيف الأسنان

تنظيف الأسنان لمدة دقيقتين على الأقل واستخدام خيط الأسنان قبل الذهاب إلى السرير يحارب الجراثيم والالتهابات، ويسهم في القضاء على رائحة الفم الكريهة في الصباح.

تزييت القدمين

بعد غسل القدمين بالماء الدافئ، يتم تجفيفهما بشكل صحيح، ثم وضع القليل من الفازلين أو كريم القدمين على البشرة الجافة والصلبة لمنع تشقق الكعوب وجعلها ناعمة ثم ارتداء الجوارب. فائدة أخرى ذكرها الموقع عند تزييت القدمين وهي القيام بتدليكها بحركات دائرية لمدة خمس دقائق على الأقل؛ للمساعدة على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

ربط الشعر

على المرأة أن تربط شعرها قبل الخلود للنوم  من أجل صحة الشعر والبشرة؛ لأن الشعر يحتوي على الزيوت التي يمكن أن تصل إلى الوجه وتسبب البثور وحب الشباب. كما أن تمشيط الشعر وتجديله أو ربطه يساعد في عدم تشابكه في الصباح.

وسادة الحرير

لابد من اختيار وسادة من حرير؛ لأنها مفيدة للبشرة والشعر معاً؛ فالحرير يحتوي على بروتينات طبيعية و 18 حمضاً أمينياً أساسياً يساعد على إبقاء البشرة شابة وجميلة، ومن فوائد الوسائد الحريرية أيضاً أنها تمنع ظهور خطوط النوم على الوجه كما يحدث غالباً مع الوسائد القطنية.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية