وصفات طبيعية للتخلص من حشرات المنزل

الاثنين، 11 نوفمبر 2019 ( 10:54 ص - بتوقيت UTC )

في الأغلب تكون المبيدات الحضرية الخطوة الأولى لطرد حشرات المنزل بما تحمله من مكونات قبل أن تكون نافعة في طرد الحشرات، هي ضارة على صحة الإنسان، وكذلك الحيوانات الأليفة، لتصبح في تلك الحالة ضررها أكثر من نفعها.

الموقع المختص بشؤون البيئة "ecowatch"، نصح باستخدام بعض أنواع الأعشاب الطبيعية لتكون عوضاً عن تلك المركبات الكيماوية، لطرد ومنع الحشرات من المنزل، حيث يمكن استخدام عصير الليمون أو الخل في زوايا المنزل لطرد النمل مثلاً، كما يمكن استخدام النعناع وأنواع من الأعشاب العطرية لنفس الأمر، وذلك بوضع عدد قليل من أوراق تلك النباتات على حواف النوافذ أو زرعها. أما للتخلص من الذباب، يمكن استخدام النعناع والريحان وإكليل الجبل والخزامى.

وينصح الموقع بوضع الليمون وأوراقه على شرفة المنزل للتخلص من البعوض، وأيضاً يمكن وضع بلسم الليمون على البشرة، لصد الحشرات القارضة. وتساهم زراعة زهر الأرغواني، والفلفل الحار في إبعاد الحشرات بشكل عام عن المنزل. ولحماية الملابس ينصح الموقع المتخصص في شؤون البيئة، بوضع كيس صغير يحتوي على الخزامى والنعناع وإكليل الجبل والقرنفل والقرفة في خزانة الملابس.

الحشرات الطائرة والعناكب

وينصح الموقع الأميركي المتخصص في الطبيعة "Natural Living Ideas"، بوضع الريحان والنعناع بجوار النوافذ والأبواب، للتخلص من الناموس والذباب والحشرات المزعجة، حيث تساعد رائحة الريحان والنعانع القوية، على طرد الناموس والحشرات الطائرة. وذكر موقع "healthy food house"، أيضاً بعض الحلول الطبيعية للتخلص من حشرات المنزل، مثل زيت النعناع للتخلص من العناكب، عن طريق الرش في المناطق المرادة، وكذلك يمكن استخدام رش الخل فى الأماكن التى تسكن فيها الحشرات. 

نصائح "فايسبوكية"

ويمكن التخلص من الذباب، كما نصح المتخصص في التغذية وعلوم الإنسان، عبد الرؤوف حبوب، عبر صفحته الشخصية في "فايسبوك"، عن طريق قطع ليمونة إلى نصفين، مع وضع بعض حبات القرنفل عليها، ووضعها في أماكن تواجد الذباب. ويمكن نصب مصيدة لصيد الذباب، عبارة عن كوب ماء مع وضع القليل من الخل، ووضعه في أماكن تواجد الذباب، ليسقط بداخل الكوب، ويفضل تجديد الكوب كل يومين.

ويرى سامح نوح، أن الطريقة الأفضل للتخلص من الحشرات المنزلية هي الوقاية، عن طريق الاهتمام بنظافة المنزل بشكل عام، والمطبخ وأدواته بصفة خاصة، حتى لا تترك فرصة لتجمع الحشرات. ويجب مراعاة أن تكون صناديق حفظ الفضلات والمهملات مغلقة بإحكام، مع إفراغ محتوياتها بشكل مستمر.

وعن الطريقة الأفضل للتخلص من الناموس، ينصح إسماعيل دماغين، من خلال غروب "عالج نفسك بنفسك.. مجموعة العلم والمعرفة" في "فايسبوك" بمزج زيت الكافور مع عصير الليمون، ووضعه داخل علبة "بخاخ"، ورش المنزل، لطرد الناموس من المنزل، حيث تعتبر المادتان غنيتين بالعناصر المزعجة والمنفرة للناموس.

صفحة " WebTeb - ويب طب"، نصحت كذلك بتصليح مداخل المنزل مثل النوافذ والأبواب، وإغلاقها بإحكام، حتى لا تسمح بدخول الحشرات، وكذلك التخلص من بقايا الطعام حيث تعد هي السبب الأبرز لجذب الحشرات إلى المنزل.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية