في اليوم العالمي للسكري ..جامعة حائل توعي طالباتها بمخاطره

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 ( 02:04 م - بتوقيت UTC )

التعريف بمرض السكري ومضاعفاته وزيادة الوعي حول مرض بالسمنة، وتثقيف الزائرات بخطورة المضادات الحيوية بدون وصفة طبية، لدى طالبات الجامعة هذه هي الأهداف التي دفعت عمادة شؤون الطلاب -شطر الطالبات- لتنظيم فعاليات اليوم العالمي للسكري، والمضادات الحيوية بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل. وذلك أمام شارع شجرة الدر في مجمع كليات الطالبات. وقامت منسوبات الشؤون الصحية باستعراض أنواع السكري؛ النوع الأول والثاني وسكري الحمل، والتفريق بينها، فالنوع الأول من السكري تأتي أعراضه بسرعة ومن السهل اكتشافه ويتم تشخيصه سريعا، على عكس النوع الثاني من السكري وسكري الحمل حيث أن الأعراض غالبا ما تكون صامتة، ويتم تشخيصها من خلال اختبار الدم الروتيني، أو من خلال اختبار تحمّل الغلوكوز، لذلك من الأفضل فحص نسبة السكر في الدم بانتظام لتسريع اكتشاف المرض وعلاجه.

وأشارت منسوبات صحة حائل للطالبات إلى طرق الوقاية من الإصابة بمرض السكري التي تقلل من فرص الإصابة بالنوع الثاني، وهو الأكثر شيوعا من مرض السكري فإن الوقاية تعد أمرا مهما جدا إذا ما كان الشخص معرضا لخطر الإصابة بالسكري، مثل أن يعاني من زيادة الوزن أو لديه تاريخ عائلي للمرض، وتكون الوقاية من داء السكري بأمور أساسية مثل "تناول المزيد من الطعام الصحي، وزيادة النشاط البدني، وفقدان الوزن الزائد"، وهذه التغييرات البسيطة في نمط الحياة تساعد على تجنب المضاعفات الصحية الخطيرة للسكري مستقبلًا مثل تلف في الأعصاب والكلى والقلب.

ووزعت منسوبات الشؤون الصحية على زائرات الركن استبيان لقياس مدى خطورة تناول المضادات الحيوية بدون وصفة طبية وضرورة استخدامها تحت إشراف من الطبيب المعالج لان مقاومة المضادات الحيوية من أكبر المخاطر التي تحيق بالصحة العالمية.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية