دراسة: "فيتامين د" يكافح الوفاة بمرض السرطان

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 ( 08:05 ص - بتوقيت UTC )

حاجة الجسم إلى الفيتامينات أمر مفروغٌ منه، لذا تجد أن الباحثين عن الصحة يتناولون الأطعمة الغنية بها يومياً، ولربما يمارسون شيئاً من الطقوس التي يكتسبون من خلالها الفيتامينات.

فيتامين "د" الذي يعد ضرورياً في مكافحة العديد من الأمراض، قد اكتشف باحثون حديثاً، أن له فوائداً إضافية تتركز في إمكانية تقليل مخاطر الوفاة بمرض السرطان. وأظهرت دراسة أميركية أيضاً، أن تناول الزيوت الغنية بـ"أوميغا 3" قد تقلل من خطر الوفاة بالأزمات القلبية، من خلال ما نشرته مجلة "نيو انغلاند جورنال أوف ميديسين".

وتوصل الباحثون في قسم الطب الوقائي في بوسطن، إلى أن معدل الإصابة بأزمة قلبية لدى من تناولوا زيت السمك، كان أقل بنسبة 28 في المئة، مقارنة بمن تناولوا عقاقير وهمية وقلت المخاطر لديهم بنسبة 77 في المئة. وقالت الباحثة جوان مانسون، إن معدل الوفاة بسبب السرطان بين من تناولوا "فيتامين د" كان أقل بنسبة 25 في المئة.

ورأى فريق البحث الأميركي، أن "فيتامين د" قد يكون له علاقة بالتأثير على البنية الحيوية للورم مما يقلل من احتمال انتشاره لمناطق أخرى في جسم الإنسان. وجاءت هذه النتائج بعد دراسة شملت أكثر من 25 ألف متطوع، لا تقل أعمارهم عن 50 عاماً، ولم يُصب أي منهم بأزمة قلبية أو سرطان من قبل، واستمرت الدراسة لمدة تزيد عن خمس سنوات. واعتقدت الدراسة أن تلك النتائج، ربما تجعل من يتناولون فيتامين د، أو زيت السمك، يداومون على ذلك بشكل مستمر.

ومن جانب آخر، قال موقع "الطبي" إن "فيتامين د، يعمل على تقوية المناعة وقد يحمي الجسم من السرطان والأمراض المزمنة، بخاصة لدى كبار السن"، وعن مصادر الحصول على هذا الفيتامين، كشف الموقع نفسه، أنه يوجد في "البيض والأسماك وزيت كبد السمك والحليب المدعم وحبوب الإفطار المدعمة".

ولجهة أهمية اكتساب الجسم لذلك الفيتامين، نشر حساب "كل يوم معلومة طبية"، في موقع "تويتر" أعراض نقص فيتامين د في جسم الإنسان، والذي يصل إلى "صعوبة التفكير وضعف الذاكرة وضعف العضلات وصعوبة التنفس والشعور بالتعب والإرهاق وآلام العظام وتعرضها للكسور وصعوبة التنفس"، وعن مصادره أيضاً، فيمكن الحصول عليه من خلال "أشعة الشمس والألبان وصفار البيض".

وبالإشارة إلى أهمية "فيتامين د" فإن نقصه في جسم الإنسان، قد يؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السرطان، وأمراض المناعة، وعدوى الجهاز التنفسي، والأمراض المعدية، وأمراض القلب، إضافة إلى علاقته بمشكلة تساقط الشعر، فضلاً عن الشعور بالنعاس أثناء النهار والنوم بشكل مفرط، وارتفاع ضغط الدم، وغزارة إفراز العرق، والانفعال الزائد والشعور بالكآبة، واضطرابات الجهاز الهضمي بخاصة القولون العصبي، لذا فإن غالبية أنسجة وخلايا الجسم موجود فيها مستقبلات "فيتامين د" المهم والحيوي للجسم، وفقاً للأبحاث الطبية الصادرة عن "منظمة الصحة العالمية".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية