لمن يخاف من مشاكل القلب.. ابتعد عنها بطريقة بسيطة

الاثنين، 24 ديسمبر 2018 ( 01:15 م - بتوقيت UTC )

حين طرح مستخدم "فايسبوك" صهيب سامي، عبر حسابه الشخصي تساؤلاً بشأن سبب النغزات التي تهاجمه في قلبه، لم يكن يتوقع أن مئات الأشخاص الذين تفاعلوا معه كلهم يعانون من المشكلة ذاتها، ويملكون الهواجس ذاتها وهي الخوف من وجود مشكلة في القلب، ولكن اتضح أن الأمر له آبعاد أخرى.     

إيمان يسري مرت بالتجربة ذاتها، ولكنها قطعت الشك والخوف باليقين، وبعد زيارة الأطباء، وإجراء الفحوصات، اكتشفت أنها مصابة بالأنيميا، وليست هناك علاقة بمشاكل القلب عند الشعور بهذه النغزات،  موضحة أنها كانت تشعر بأعراض أخرى مصاحبة مثل سرعة دقات القلب، وسوء الحالة النفسية.

وأوضح مستخدمون أن الأمر أحياناً يكون مرتبطاً بمشكلة في فقرات الظهر، أو الرئتين والتدخين، ولكن اللافت للنظر هو الرعب الذي يسكن الشخص بسبب الخوف من وجود مشاكل في القلب.

ولهؤلاء المتخوفين من الأزمات والسكتات القلبية، وأيضاً الدماغية دراسة جديدة، قالت إيمان يسري إن الوقاية من هذه المشكلات تحتاج أمراً بسيطاً للغاية، وهو ساعة فقط أسبوعيا، من رفع الأوزان في الصالات الرياضية.

تقول الدراسة التي ظهرت في مجلة "الطب والعلوم في الرياضة" إن رفع الأوزان لمدة أقل من ساعة في الأسبوع قد يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة تتراوح من 40 إلى 70 في المائة، وأن إنفاق أكثر من ساعة في غرفة الوزن لم يؤد إلى أية فائدة إضافية.

ويوضح الباحثون، وهم من جامعة "أيوا": "قد يعتقد الناس أنهم بحاجة إلى قضاء الكثير من الوقت في رفع الأثقال، لكن مجموعتين فقط من التمارين التي تستغرق أقل من 5 دقائق كل يوم يمكن أن تكون فعالة".

حلل الباحثون بيانات ما يقرب من 13000 بالغ، ممن ترددوا على أحد مراكز الأيروبكس، حيث قاسوا النتائج الصحية المتعلقة بصحة القلب، ووجدوا أن التمارين تقللها بشكل مذهل، وكما يقول الباحثون: "النتائج مشجعة، لعلها تحث الناس على جعل رفع الأثقال ضمن نمط حياتهم".

الحل في الجيم

ويدرك الباحثون أنه على عكس النشاط البدني الحركي، ليس من السهل دمج تمارين الأوزان في روتيننا اليومي، إذ يمكن للناس التحرك أكثر بالمشي أو ركوب الدراجات إلى المكتب أو اتخاذ الخطوات، لكن هناك عدد قليل من الأنشطة الطبيعية المرتبطة بالرفع. وبينما يمكن أن يكون لدى الأشخاص جهاز جري أو دراجة ثابتة في المنزل، فإنهم على الأرجح لا يستطيعون الوصول إلى مجموعة متنوعة من آلات الأوزان. لهذه الأسباب، يقول الباحثون إن عضوية الصالة الرياضية قد تكون مفيدة. 

فوائد متعددة

أكدت الكثير من الأبحاث أهمية تدريبات القوة على صحة العظام، والوظيفة الجسدية، ونوعية الحياة لدى كبار السن، ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن معظم الناس يفكرون في الجري أو أي نشاط آخر لأمراض القلب. بينما رفع الأثقال أثبت أنه جيد بالنسبة للقلب. وليس هذا فقط،  بل أثبت الباحثون أن هناك علاقة بين تمرينات المقاومة وتخفيف مرض السكري وارتفاع الكوليسترول، والسمنة، ومشاكل التمثيل الغذائي.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية