تعرف إلى أضرار عدم تناول المياه على الصحة

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 ( 09:35 ص - بتوقيت UTC )

عدم رغبتك في تناول المياه لا يجب أن تمر من دون انتباهك لسبب وراء ذلك؛ اذ بحسب الموقع الصحي ميديك فوروم، قد يكون ذلك دليلاً على وجود علل أو اضطرابات في الجسم الذي من طبيعته الحاجة الدائمة للماء حتى ولو لم يشعر بالعطش.

ونقل الموقع عن مختصين تأكيداتهم على أن عدم الشعور أو الرغبة في تناول المياه قد يكون بسبب خلل في وظائف الكلى أدى الى عدم القيام بوظيفتها بصورة كاملة، أو وجود خلل في إشارات الخلايا العصبية.

وبحسب الموقع الصحي ذاته، يجب القلق في حال عدم الشعور بالعطش، ومراجعة أخصائي أمراض الكلى أو أخصائي أمراض الجهاز العصبي؛ لمعرفة السبب وراء ذلك وعلاجه، بخاصة أن قلة الماء في الجسم تؤدي إلى تكون الحصى في الكلى، وخلل في عملية التمثيل الغذائي، إضافة إلى زيادة الوزن وكثافة الدم والشعور بالصداع وأيضاً ظهور تجاعيد الوجه.

احذر الجفاف

"الجفاف يصيب الشخص بسبب عدم تناوله السوائل التي يحتاجها الجسم، ويعمل على تغير شكل الدماغ ونشاطها والتقليل من أداء المهام"، وفقاً لدراسة أجراها باحثون في معهد جورجيا للتكنولوجيا. وحسب الدراسة التي نشرها الموقع الطبي الأميركي MedicalXpress، يتسبب الجفاف في نفخ جزء من الدماغ مع تغيرات واضحة فى مناطق معينة منه، كما يسبب شد الإشارات العصبية وعدم القيام بالمهام السهلة.

ويشير الباحث الرئيس في الدراسة ميندي ميلارد ستافورد، إلى أن فقدان الجسم للماء يؤدي إلى تراجع أداء الأشخاص ويقلص مساحات من المخ مليئة بالسائل تسمى "البطينات" في مركز أدمغتهم، وهو ما يتسبب في تباطؤ أعمق عند أداء المهام.

أضرار مختلفة

أخصائي الأمراض الجلدية رئيس المركز المصري للبحوث الأسبق الدكتور هاني الناظر، أشار إلى أن قلة شرب الماء تؤدي إلي الكثير من المشاكل الصحية، من بينها جفاف الجلد وتشققه، وظهور التجاعيد المبكرة.

ووفق الناظر، تؤدي قلة تناول المياه إلى حدوث جفاف في العين وسهولة الإصابة بالالتهابات وضعف في البصر والسمع، وكذلك سقوط الشعر وتقصفه، وتقصف الأظافر وتكسرها، وأيضاً زيادة لزوجة الدم، وهو ما يزيد من فرص تكون الجلطات الرئوية والقلبية والمخ.

وتؤدي قلة شرب الماء لتكون حصوات الكلى مع حدوث خلل في وظائفها، وتعرض الجهاز الهضمي لجفاف الأغشية المخاطية، ما يعني حدوث مشاكل في الهضم وامتصاص الغذاء، وذلك بخلاف خلل وظائف الهرمونات المختلفة بالجسم، مع ضعف في الذاكرة. وينصح الناظر بتناول ثلاثة لترات يومياً من الماء، لتجنب إصابة الجسم بالأمراض المختلفة، وكذلك للشعور بالنشاط.

فوائد للمخ

وبحسب دراسة أجراها باحثون بجامعة إيست الإنكليزية، فإن تناول الماء بصورة منتظمة وصحية، يمكن أن يزيد من سرعة الدماغ بنسبة 14 في المئة، وكذلك زيادة نسبة الذكاء. كما أن "استقرار مستويات المياه فى الجسم، يعمل على تغذية خلايا المخ بصورة تساعده على القيام بجميع وظائفه بصورة صحيحية"، وفقاً لدراسة أجراها مركز دراسات المخ في فرنسا، والتي نصحت بتناول الأغذية الغنية بالماء مثل الخيار والطماطم وغيرهما.

أسباب العطش

ومن الأسباب التي تؤدي إلى الشعور الدائم بالعطش، وفقاً لموقع Reader’s Digest تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح بنسبة كبيرة، وأيضاً ممارسة رياضة المشي في الصباح الباكر، والذي يؤدي إلى التعرق وإخراج السوائل من الجسم.

وينصح الموقع بتعويض الجسم بالمياه التي يفقدها نتيجة تلك الممارسات التي تكون خاطئة أو خارجة عن الإرادة، مثل الإصابة بمرض السكر، وهو أحد الأمراض التي تحتاج لتناول المياه بكثرة لتعويض الجفاف.

ولعل أبرز الأسباب وراء الشعور بالعطش، التي ذكرها الموقع، عدم شرب كمية الماء الكافية لأداء الجسد مهامه. وكذلك التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة لفترات طويلة، أو تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تتسبب في الشعور بالعطش.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية