حملة احتجاجية صومالية ضد تويتر.. تعرف إلى السبب

السبت، 1 ديسمبر 2018 ( 02:02 م - بتوقيت UTC )

"الأخ ليباح هو عبارة عن موسوعة صومالية جداً مهمة بخاصة لنا كصوماليين متحديثين باللغة العربية، أتمنى أن يتم أن إرجاع حسابه بأسرع وقت ممكن"، هذه الكلمات خطها الناشط نفال في تغريدة على "تويتر"، تعليقاً على اختفاء حساب المشترك الصومالي صاحب حساب "صومالي ليباح" المهتم بنشر موضوعات عن التراث الصومالي والتنوير بشأن الأوضاع الراهنة في البلاد.

الطبيبة الصومالية هبة شوكري شاركت أيضاً تغريدة بصفحتها، نبهت من خلالها إلى إيقاف حساب ليباح المتخصص في التاريخ وقضايا المجتمع الصومالي، وذلك دون مبررات موضوعية أو تفسير الدوافع وراء الأمر، ولا التنبيه على وجود تعليقات متناقضة مع شروط إدارة الموقع، وطالبت إدارة "تويتر" بتوضيح سبب الحظر المفاجئ.

مقاومة الحظر

تغريدة هبة تحوّلت إلى حملة موجهة إلى إدارة "تويتر" تطالب بإعادة حساب "صومالي ليباح" إلى الخدمة من جديد، مع تبيان الملابسات التي تسببت في اتخاذ قرار الحظر، تتجلى ملامح الحملة من واقع تغريدة المشترك MY World الذي قال: "الرجاء أعطونا سبب إغلاق وإيقاف حساب ليباح"، ولكنّ مشتركاً آخر أظهر انطباعات سلبية عن الحساب الذي يدور حوله الجدل، ورأى أنّه يتولى نشر الأكاذيب محاولة منه لتلميع صورة الصومال على حد وصفه.

ويبدو أنّ هذا التعليق الأخير لم يرق للمشترك والي، الذي دافع في تغريدته عن حساب صومالي ليباح وعدّه مسالماً أكثر من غيره، ومفيداً لكونه ينشر المعلومات المهمة، وقال: "نحن بحاجة إليه ويجب أن يفتح له حساب جديد إن لم يستطع استرداده".

المشترك المصري سيد عبد العال، وقف في صف المطالبين بإعادة تشغيل حساب صومالي ليباح، نظراً إلى نشاطه الإيجابي على "تويتر"، وقال إنّه تعرّف إلى الكثير من الحقائق عن الصومال وحضارتها وتاريخها وبداية نهضتها في العصر الجديد من خلاله. وفي الاتجاه نفسه غرّد ماجد قائلاً: "كان حساباً جميلاً وممتعاً ويقدم فائدة عظيمة عن الصومال وشعبها".

 

البحث عن الأسباب

في الوقت نفسه حاول الناشط زيلعيات البحث عن مسببات إقصاء حساب يشهد المشتركون بفضله عليهم، وحراكه في رسم صورة إيجابية عن الصومال، ولم يستبعد أن يكون الحظر نتيجة لبلاغات كيدية منظمة خططت لها جهة ما بهدف غلق الحساب، وبرهن رؤيته بأنّه على "تويتر" قد يلجأ البعض إلى الكيديات لتعطيل الآخرين.

 سردت صحابة حساب One Life جانباً من تجربتها الشخصية مع حساب صومالي ليباح قائلة في تغريدة حول الموضوع "يشهد الله أنّ حسابه فادني لمشروع عن عادات وتقاليد الصومال سواء معلومات أو صور.. استفدت وتم عمل المشروع بفضل الله ثم بفضل حسابه، حرام هذا الحساب يتقفل دون أيّ مبرر". ووصفه عبد الكريم أحمد في تغريدة مجاورة بأنّه "صاحب موسوعة كبير من المعلومات القيمة عن التاريخ الصومالي.. أرجو من إدارة تويتر فتحه من جديد و في أسرع وقت".

أمل العودة

إلا أنّ الناشط عمر حسن قد أشار في تغريدة أحدث إلى وجود أمل بعودة الحساب مجدداً، وذكر أنّه لا داع للذعر، وأنّ كل ما في الأمر أنّه تم تعليق حسابه ولم يحظر، وعليه التواصل بدعم "تويتر" وتوضيح المشكلة مع تقديم شرح موجز حولها وشجع المعقبين على التحلي بالصبر؛ لأنّ الإصلاح عادةً ما يستغرق سبعة أيام حتى يتم إلغاء تعليق الحساب، وطمأن الغرّدين بأنّ حسابه تعرّض لمشكلة مشابهة في مرات سابقة.

 
(2)

النقد

حملة تستحق الدعم طالما لاتوجد دوافع واضحة للايقاف

  • 3
  • 3

هذه الشبكات هي أذرع لمخابرات جهنم التي تتحكم في كل شبكات التواصل

ولذلك كثيرا ما توقف حسابات وطنية بدون تفسير ويتعجب المتابعون من الحاصل

ومارك زوكربرج صاحب الفيس بوك أغلق صفحتي لأنني أنتقد الإرهاب الإسرائيلي ضد الفلسطينيين العزل المتواصل

وقال أغلقنا صفحتك لأنك لست الأديب جمال بركات أنت تنتحل شخصيته كأنه أعلم بشخصي مني ورفض صورة الهوية والتراسل

أحبائي

دعوة محبة

أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه..واحترام بعضنا البعض

ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض

جمال بركات ..رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

  • 3
  • 1

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية