انتبه.. عادات الطهي تجعل طعامك غير صحي!

الأربعاء، 2 يناير 2019 ( 10:29 ص - بتوقيت UTC )

"الأسطح السوداء بعد الشواء مضرة، وكل الأغذية في الأصل صحية ونحن من يفسدها بطريقة الطهي الخاطئة"، هذا ما ورد على لسان أستاذ وعالم الأبحاث في تخصص المسرطنات، فهد الخضيري، أخيراً، خلال برنامج "كيف الصحة؟".

تحدث الخضيري في برنامج "كيف الصحة؟"، الذي يبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن طرق الطهي التي تتسبب في إفساد الطعام وربما جعلها غير صحية. حساب البرنامج في موقع "تويتر" قد شارك مقطع فيديو، ظهر فيه الباحث وهو يتحدث عن خطورة بعض أساليب الطهي التي قد لا ينتبه لها البعض وتؤدي إلى نتائج عكسية على صعيد صحة الجسم.

وتطرق الخضيري في معرض حديثه إلى القشرة السوداء التي قد تظهر على الطعام نتيجة شوائه، وقال في الفيديو المرفق: "اللحوم من ضمن المأكولات الصحية، فمثلاً، إذا تم شواؤها، إلى درجة كونت سطحاً أسوداً، فذلك السطح قد يتسبب في انبعاث هيدروكربونات وغازات أخرى، تحول هذا الصنف إلى طعام غير صحي"، مضيفاً: "إذا أراد الإنسان شواء الطعام، فعليه إنضاجه لا حرقه، وإن احترق، فعليه إزالة السطح الأسود قبل أكله".

وأشار الخضيري أيضاً، في المقطع المتداول عبر الـ"سوشال ميديا" إلى أن "عادات الطهي، قد تفسد بعض الأطعمة التي يدخل في تركيبها العديد من الإضافات، مثل المثبتات الاصطناعية والنكهات بدرجات عالية جداً"، ونوه إلى أن الكميات تلعب دوراً في هذا الجانب، حيث أنه ينصح بتناول كميات معقولة من الأطعمة المعالجة، فكثرتها تُوجب التحذيرات المتعلقة بها.

وذهب الباحث نفسه، في تغريدة أخرى، للإشارة إلى خطورة الأسطح السوداء التي تظهر على الأطعمة المحترقة، وكتب في موقع "تويتر": "باحثون في طب جراحة الأنف والأذن والحنجرة، قد نشروا بحثاً علمياً عن علاقة الأطعمة المدخنة كعامل مسبب لسرطان البلعوم الأنفي وذلك في الجمعية السعودية لجراحة الأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق، في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي".

وفي معرض الحديث عن أساليب الطهي الغير صحية، أشارت دراسة حديثة إلى أن "الطهي على الفحم أو الخشب قد يرفع من خطر الوفاة نتيجة للإصابة بأمراض القلب"، وذكر الباحثون في جامعة أوكسفورد أن أولئك الذين يستخدمون الفحم لأغراض الطهي، فد يكونوا عرضة للوفاة بسبب نوبة قلبية أو قصور في القلب، بنسبة 12 في المئة، وعُرضت نتائج هذا البحث في الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في ميونخ 2018، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام بريطانية متفرقة.

وبالعودة إلى الـ"سوشال ميديا"، وضع مستخدم موقع "تويتر" منصور النداف، نصيحة لأولئك الذين يرغبون بتناول الطعام عبر شوائه ولجهة تفادي الحرق، وكتب: "عليك أن تشوي على الجمر وليس على الفحم، الفحم الجيد والقوي هو الذي يعطيك حرارة بعد تحوله إلى جمر كاملاً، وتطول فترة احتراقه قبل الترميد، وما بين بداية الاحتراق وحتى مرحلة الجمر، تكون حرارة اللهب عالية، وهو ما قد يسبب الاحتراق سريعاً".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية