خرافات عن الحمل.. لا تصدقيها

الأحد، 20 يناير 2019 ( 03:45 م - بتوقيت UTC )

"خرافة أن الحمل سبب للدوالي، وخرافة أن من كان أحد والديه مصاباً بها فلا بد أن يصاب الولد أو البنت"، تغريدة شاركها الدكتورحسن الزهراني، وهو مختص في جراحة الأوعية الدموية، عبر  صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" فند فيها بعضاً من الخرافات الكثيرة التي تنتشر حول الحمل والولادة.  

تستأنس الحوامل ببعض الخرافات الطريفة مثل إذا كان كبر أنف الحامل فالجنين ذكر، أما إذا بقي صغيرًا فالجنين أنثى، وفي كثير من الأحيان فإن  تصديق بعض الخرافات لا يبقى في إطار التسلية بل يؤثر على  صحة الحامل والجنين، مثل الخرافة التي  تقول إن الحامل لابد أن تأكل لشخصين؛ ما يدفع الكثير من النساء الحوامل إلى مضاعفة الوجبات  وكميات الأكل، على رغم أن ذلك قد يؤثر على صحتهن وهو ما حذرت منه أخصائية التغذية العلاجية مريم الحسيسي عبر تغريدة لها على تويتر.

وقالت الحسيسي: "الزيادة الطبيعية للوزن خلال الحمل من 10 إلى 12.5 كغم تقريباً، خرافة (تناولي عن شخصين) تؤدي إلى زيادة وزن غير صحية وارتفاع السكر في الدم..  تحتاج الحامل إلى تناول 300 سعرة حرارية فقط إضافية للسعرات اليومية".

موقع dailymedicalinfo نشر تقريراً حول أكثر الخرافات شيوعاً حول الحمل والتي لا تقل خطورة عن سابقتها، ومن بينها (تجنب لقاح الأنفلونزا، وأنت تأكلين لاثنين، وتجنبي صبغات الشعر، وتناول القهوة ممنوع، والطيران يضر الحامل، وابتعدي عن تناول الأسماك، وابتعدي عن العلاقة الحميمية).

لقاح الأنفلونزا

وفيما يتعلق بالنصائح المرتبطة بتجنب لقاح الأنفلونزا أثناء فترة الحمل، ذكرت  اُستاذ طب الأم والطفل بجامعة شَمال كارولينا في تشابل هيل الطبيبة نانسي شيشروهي، أن العكس هو الصحيح، إذ لا يوجد أي دليل على أن مواد اللقاح مؤذية بالنسبة للأم أو الجنين، بل إن لقاح الأنفلونزا قد يكون المُنقذ للأم والجنين، على اعتبار أن الحَمْلّ يغير من طبيعة الجهاز المناعي للأم ويؤثر على القلب والرئة، ما يجعلها أكثر عُرضة للإصابة بحالة شديدة من البرد قد تؤدي مضاعفاتها إلى الوفاة.

أنتِ تأكُلين لإثنين

من بين الخرافات أيضاً التي ذكرها الموقع أن المرأة تأكل من أجل اثنين، ولكنهما ليسا شخصين بالغّين؛ ذلك أن المرأة متوسطة الحجم والوزن تحتاج فقط إلى 300  سُعر حراري إضافي عند الحمل وهي نفس كمية السُعرات الموجودة في كوب لبن خال من الدسم مع نصف ساندويش.

تجنبي صبغات الشعر

الطبيبة شيشر أوضحت أيضاً أن المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر لا يُعتَقّدْ بأنها تشكل أية خطورة على الجنين، لكنها تسبب الغثيان عند الأم لرائحتها القوية، لذا يُفضَل استخدامها في مكان جيد التهوية مع مروحة. ويمكن  تجنب الصبغات التي تحتوي على الأمونيا والتي لها رائحة قوية. وبالنسبة للنساء الأكثر حذراً يمكن تفادي الصبغات في الأشهر الثلاثة الأولى من الحَمْلّ.

تناول القهوة ممنوع

تقول بعض الخرافات المتداولة عن الحمل أن القهوة  تشكل خطراً على الجنين والحَمْلّ وقد تسبب الإجهاض والولادة المُبَكرّة أو أجنة صغيرة الحجم،  إلا أن الطبيبة شيشر قالت إنه لا توجد علاقة بين تناول الكافيين والولادة المبكرة، لكن لا يجب تجاوز الكمية المحددة من الكافيين يومياً .

الطيران يضر الحمل

لا يجب أن تقلق الحامل من كمية الإشعاع التي يتعرض لها الجسم أثناء المرور بأجهزة الأمن في المطار أو التحليق على ارتفاع عالٍ؛ فالإشعاع الذي تتعرض له أثناء الطيران  قدرته ضئيلة على اختراق الجسم، ولهذا لا يُشكل أي خطر على الجنين، و كذلك هو الحال بالنسبة لماسحات الجسم الضوئية. و قد تمت مراجعة هذا في أبحاث إدارة الأغذية و العقاقير FDA  والمعهد الوطني للمعايير و التكنولوجيا ومعامل الفيزياء التطبيقية في جامعة جون هوبكينز.

ابتعدي عن تناول الأسماك

تناول وجبتين من السمك في الأسبوع صحي بالنسبة للأم والجنين، بخاصة أسماك المياه الباردة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية المهمة لتطور مخ و عينيّ الجنين، وفي المقابل لابد من تجنب الأسماك التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق، مثل سمك أبو سيف والقرش وتايلفيش والإسقمري (ماكريل)، مع تفادي الأسماك غير المطهوة مثل السوشي والساشيمي لاحتمالية احتوائها على الديدان والبكتيريا ويمكن تناول السوشي المطبوخ . أما الأسماك الأخرى مثل السلمون والجمبري  والتونة الخفيفة المعلبة هي أفضل الخيارات للحامل، بحسب الموقع.

لا علاقة حميمية

لا تؤثر العلاقة الحميمية على الجنين فهو محمي بوجود الكيس الأمنيوسي وعضلات الرّحِم القوية، لكن -وفق الطبيبة- يجب الحذر من الأمراض المنقولة جنسياً مثل الهِربس والثآليل التناسلية والكلاميديا، وفيروس نقص المناعة الذاتية المسبب للإيدز، فالحمل لا يقي من انتقال الأمراض المعدية، ويُمكن أن تنتقل إلى الجنين. وتنصح الطبيبة الحوامل بتفادي العلاقة في حال وجود خطر الإجهاض أو الولادة المُبكرّة أو نزيف مهبلي غير معروف السبب.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية