"الإدامامي".. فوائد صحية للقلب والمعدة والبشرة

الخميس، 29 نوفمبر 2018 ( 10:35 ص - بتوقيت UTC )

"من أين أقدر أشتري (الإدامامي) أو فول الصويا الفرش وأنا أطبخها في البيت"، تتساءل إحداهن على حساب "استفسار بنات الشرقية" في "تويتر"، فما هو "الأدامامي"؟ وما هي فوائده الصحية والغذائية؟.

الدكتورة وجدان الشمري، طبيبة التغذية والحاصلة على ماجستير في التغذية من الجامعة الأميركية في بيروت، كتبت تغريدة على صفحتها في  "تويتر"، قالت فيها "(الإدامامي) هو حبوب الصويا الخضراء، انتشر في العالم خلال السنوات الأخيرة، وهو غني بالمعادن (كالسيوم، حديد، والماغنيسيوم)"، مضيفة أن كوب من "الإدامامي" يحتوي على 200 سعر حراري، كما يتميز بغناه بالبروتين النباتي، لذلك يُعد غذاءً مثالياً للنباتيين، وأشارت إلى أنه لا يؤثر على الهرمونات الذكرية، ولا يزيد الهرمونات الأنثوية.

صفحة موسوعة السعرات الحرارية على "إنستاغرام" أشارت أيضاً إلى أن "الإدامامي" يُعتبر مصدراً جيداً للألياف والبروتين والحديد و"فيتامين سي" و"فيتامين ب-٦"، وأضافت أن "الكوب الواحد من (الإدامامي) المسلوق يحتوي على 189 سعراً حرارياً، وثمانية غرامات من الدهون، و17 غراماً من البروتين، و15 غراماً من النشويات، وثمانية غرامات من الألياف"، كما نصحت بتناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات خلال النهار أو كصنف جانبي مع الوجبات.

ومن الفوائد الطبية لـ"الإدامامي" ما نشرته صفحة مركز "الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء" في "تويتر"، حيث أشارت إلى أن احتواء فول الصويا الأخضر على كمية كبيرة من بروتينات الصويا تعمل على تخفيض مستويات الدهون في الدم، كما قالت صفحة "صحة العظام" في الموقع نفسه أن "الإدامامي" يحد من هشاشة العظام ويزيد من كثافة المعادن فيها، بسبب غناها بالكالسيوم والماغنيسيوم.

ويؤكد الدكتور فراج يوسف على صفحته في "تويتر" أن "الإدامامي" يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار، لاحتوائه على بروتين الصويا، فيما تسهم الألياف الصحية التي يحتويها في حماية القلب، ويشير تقرير منشور على صفحة "الكويت الوثائقية" في "فايسبوك" إلى أن تناول "الإدامامي" يسهم في العناية بالبشرة، كونه يمد الجسم بمادة "isoflavones" والتي تحافظ على صحة البشرة بخاصة مع تقدم العمر، إضافة إلى أنه منشط لجهاز المناعة، فيما تسهم مادة "genistein" التي يحتويها في تحسين وظائف الرئتين.

وتشير المعلومات التي أوردتها العديد من المواقع الطبية إلى أن احتواء "الإدامامي" على الألياف يحسن من وظائف الجهاز الهضمي، ويقلل من حدوث الإمساك والانتفاخ، لكن الباحثة والناشطة في علم التغذية، دنيز أبو جمره، تنبه الأشخاص الذين يعانون من قصور في نشاط الغدة الدرقية أو أولئك المعرّضين لخطر الإصابة بسرطان الثدي أو أولئك الذين عانوا منه بالفعل بضرورة استشارة الطبيب حول مسألة تناول فول الصويا وكافة مشتقاته وأنواعه.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية