هل يزيل الليمون حب الشباب ويبيض البشرة؟

الجمعة، 8 نوفمبر 2019 ( 10:02 ص - بتوقيت UTC )

"اسمي هناء. لقد عانيت من حب الشباب منذ أن كنت في سن الخامسة عشر من العمر (أنا الآن 25). من العلاجات الطبيعية التي حاولت تطبيقها كان عصير الليمون". فهل يزيل الليمون حب الشباب؟

كان لدى هناء بعض البقع الحمراء على وجهها وصدرها من أثار حب الشباب، فكرت في استخدام عصير الليمون في محاولة لتفتيحها قليلاً. تركته ليلا على تلك البقع. في صباح اليوم التالي وجدت مجموعة جديدة من البثور. وحاولت مريم إقناع صديقتها هناء بتطبيق وصفة عصير الليمون مرة أخرى، ولكن هذه المرة، "كانت كلها منتفخة ومليئة بالقيح". تدوينة المستخدمة هناء، خلقت جوا من الخوف والقلق لكل الذين كانوا يودون التخلص من حب الشباب بالليمون.

اقترحت مريم وضع عصير الليمون على قطنة والقيام بمسح المناطق التي تحمل ندوبا معينة، "لأنه إذا قمت بتطبيقها على الجلد السليم، فمن الممكن أن يسبب رد فعل غير مرغوب فيه". تعلق هنا "في كلتا الحالتين لن أخاطر بذلك مرة أخرى". بحسب نصيحة المستخدمة رشا، عند استخدام أي مادة حمضية يجب مزجها بشيء مثل الماء أو زيت الزيتون أو العسل، وتعلق "هذا هو السبب في أنه كان قاسيا جدا على وجهك لأنك استخدمت الليمون فقط".
آمال كان لها تجربة مختلفة؛ عندما شفيت تماما، وكانت تحاول التخلص من الندوب، استخدمت الليمون للتقشير، وتغرد "قدم الليمون لي مساعدة عظيمة، أنا حقا أوصي باستخدامه لإضاءة الوجه أو الحد من آثار حب الشباب"، أوصت آمال المتابعات بإستخدام وصفة "الليمون والعسل معا؛ العسل سيجعل الجلد يتوهج، والليمون يقلل من الندوب والبثور".

هل الليمون يزيل حب الشباب؟

غالباً ما يتم تضمين منتجات العناية بالبشرة بمستخلصات الحمضيات، بسبب محتواها المضاد للأكسدة. بشكل عام، من المعتقد أن مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C في الحمضيات، تساعد في محاربة الجذور الحرة في الجلد وتساعد أيضًا على زيادة مستويات الكولاجين. ولكن، هل الليمون يزيل حب الشباب فعلا؟.
حب الشباب هو أكثر مشكلات الجلد شيوعا، ويؤثر على الكثيرين حتى سن البلوغ. ووفقا للأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، فإن نحو 50 مليون أميركي يعانون من حب الشباب سنويًا، ويتأثر به نحو 85 في المئة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 24 عامًا. ويمكن للوراثة، وكذلك عوامل أخرى مثل البشرة الدهنية والإجهاد، أن تسهم أيضا في ظهور حب الشباب.

يُطرح في العديد من المنتديات والصفحات على الإنترنت سؤال "الليمون". على صفحة ميس اليماني مثلا في موقع "فايسبوك"، تسأل إحداهن "سمعت أن الليمون يزيل حب الشباب والبثور عند فركه على الوجه لمدة 10 دقائق خلال أسبوع هل هذا صحيح؟ هل الليمون يزيل حب الشباب ويبيض البشرة؟ وهل له أي آثار جانبية وهل يصلح لجميع أنواع البشرة مع العلم أن عمري 16 سنة؟". وتجيب آدمن الصفحة على المشكلة: "الليمون تحفه طبعا للبشرة، كونه يحتوي على مستوى عالٍ من مضادات الأكسدة، شريطة أن لا تكون بشرتك جافة ولا تكون حساسة، لأن  البشرة الحساسة مبتستحملش الليمون نهائي، لكن اذا كانت بشرتك تستحمله جربيه".

الآثار الجانبية

إذا قمت بتذوق قضمة من الليمون، فأنت حتما تعرف مدى قوة الحموضة في مذاقه. وكذلك يمكن أن تكون آثاره على الجلد قوية أيضا، مما يؤدي إلى آثار جانبية محتملة، تشمل: جفاف، احتراق لاذع، احمرار وقتل للبكتيريا الجيدة. وبحسب موقع healthline قد يكون خطر الإصابة بهذه الآثار الجانبية أكبر إذا كنت تستخدم عصير الليمون على بشرتك كل يوم. كما يمكن أن يزيد عصير الليمون من خطر حروق الشمس والبقع الشمسية، بغض النظر عن لون بشرتك.

لذلك إذا كنت تفكر "هل الليمون يزيل حب الشباب"؟ اسأل طبيب الأمراض الجلدية أولا. يمكن أن يعطيك بعض النصائح ومناقشة أي عوامل خطر فردية، مثل فرط التصبغ. تعلق كرستين "ولكن طبيب الجلد، غالبا ما يقترح بدلا من الليمون كتقشير منزلي، التقشير الكيميائي كعلاج".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية