فوائد اللفت الصحية.. يحارب السرطان ويمنع الخرف

الأربعاء، 12 يونيو 2019 ( 03:00 م - بتوقيت UTC )

"يساعد تناول اللفت على توازن الكالسيوم في الجسم، ويقلل المخاط، ويفيد في حالات الربو والالتهاب الشعبي ويخفف التهاب الحلق.. يفيد تناول اللفت نيئاً في علاج هذه الحالات، ويمكن طهي الأجزاء الورقية الخضراء ويفضل طهيها بالبخار"، بحسب تغريدة لصاحب الحساب الذي يحمل اسم الدكتور نبيل، والذي عرّف نفسه بأنه مختص بالطب البديل والعلاج بالأعشاب.

عند الحديث عن اللفت نجد أنه أحد الأكلات التي لا تتمتع بشعبية كبيرة في بعض الثقافات الغذائية لكثير من الأسر، وذلك على رغم تمتعه بفوائد كثيرة، ربما لو عرفها البعض لحرص على تناوله باستمرار؛ فوفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، يحتوي كل 100غرام من اللفت النيء على 50 سعرة حرارية، وعلى 0.7 دهون، و10 غرام كربوهيدرات، و2 غرام ألياف، و3.3 غرام من البروتينات.

الموقع المتخصص في الصحة والتغذية searchhomeremedy، وصف اللفت بأنه "نبات غني بالفوائد الصحية التي يحتاجها الجسم؛ نظراً لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في علاج أمراض كثيرة".

ومن فوائد اللفت الصحية، التي أشار إليها الموقع الطبي نفسه، قدرته على القضاء على الخلايا السرطانية، مثل تلك التي تتكون في الثدي والقولون، إذ يعمل على طرد السموم من الجسم، وكذلك امتصاص الصفراء التي تؤدي لخفض الكوليسترول في الجسم، ما يساعد على علاج بعض مشاكل القلب.

ومن فوائد اللفت أنه يعمل على منع هشاشة العظام والتهاب المفاصل والروماتويد، إذ يعد مصدراً مهماً للكالسيوم والبوتاسيوم، كما يحافظ على نمو العظام وصحتها، بخلاف خصائصه الغنية بفيتامين K المضاد للالتهابات؛ ما يساعد على منع  تآكل المفاصل، وحدوث الالتهابات.

وحسب searchhomeremedy، فإن حماية الرئة من أضرار التدخين، من بين فوائد اللفت الصحية؛ لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات، التى تحمي الرئة من الآثار السيئة الناتجة عن التدخين السلبي أو الإيجابي.

منع الخرف

دراسة أجراها باحثون في جامعة جورجيا الأميركية، ونُشرت فى مجلة "الجمعية العصبية الدولية"، كشفت عن أن تناول اللفت قد يساعد في منع الخرف لدى كبار السن، نظراً لدعمه وظائف المخ، وإمداد الجسم بمستويات مرتفعة من مركبات الكاروتينات، التي تساعدهم بقوة في إنجاز المهام المرتبطة بالذاكرة.

وفي سياق آخر، فإن الموقع الطبي الأميركي Newsmax Health نقل عن طبيب عيون الأطفال فى النظام الصحى بجامعة لويولا فى مايوود بولاية إلينوى الأميركية جيمس ماكدونيل، تاكيده أن تناول اللفت له فوائد متميزة للعيون، بالإضافة إلى الصحة العامة. كما يعد أحد أنواع الخضراوات التى تحتوي على فوائد كثيرة ومختلفة تساعد في الحفاظ على صحة العينين وتحسن البصر.

زيت اللفت

كما أن "الأحماض الدهنية البسيطة غير المشبعة في زيت اللفت تهاجم الخلايا الدهنية في البطن وتحللها، وتحسن صحة الإنسان أكثر من أي زيت نباتي آخر"، وفقاً للباحث في جامعة بنسلفانيا بيني كريس أثيرتون، خلال مقابلة مع المجلة المتخصصة يوريك اليرت. وبحسب أثيرتون، تحسن التغذية باستعمال زيت اللفت العلاج من أمراض القلب والدورة الدموية، كما تقلل من احتمالات الإصابة المبكرة بأمراض المناعة الذاتية مثل داء السكري.

وكشفت دراسة لمعهد أبحاث الأغذية الألماني في بوتسدام، عن أن زيت اللفت يؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول في الدم ويحسن عمل وظائف الكبد. فيماأثبت باحثون من جامعة جونز هوبكنز الأميركية، ما لزيت اللفت من فاعلية في معالجة أحد الأمراض الوراثية النادرة وهو مرض أدرينو ليوكو ديستروفي، وهو مرض خطير يؤدي إلى تدهور عصبي يؤدي إلى الوفاة بشكل تدريجي.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية