الوابي سابي.. الجمال في عدم الكمال

الأحد، 6 أكتوبر 2019 ( 06:29 ص - بتوقيت UTC )

تعد اليابان واحدة من أكثر البلدان تعرضا للكوارث الطبيعية والحوادث الكبرى التي تهز الأمة هناك وتؤثر ردود فعلها على العالم، ويمكن القول إن هذه الطبيعة المتطرفة أثرت بقوة على فهم الأشياء من حولهم، وتفاعلت مع بنية الفكر وفلسفته وتداخلت في الدين والمعتقدات، حيث برزت ما تسمى محليا بفلسفة الـ"وابي سابي" التي تؤمن بوقتية الأشياء، وهو ما ينعكس لاحقا على طبيعة تعامل الناس مع ما حولهم بناء على هذا المعتقد الراسخ في أذهانهم، حيث تتداخل الطبيعة في المعتقد وتنعكس بعد ذلك على الفهم ثم السلوك والتعبير عنه.

في مقال نشرته الصحافية ليلي كروسلي باستر على موقع BBC Travel تتناول فيه طبيعة هذه الفلسفة وكيفية نشوءها ومن ثم كيف تتفاعل مع المجتمع الياباني مبينة أن اليابانيين كثيرا ما يتلفظون بعبارة "وابي-سابي" ليعبروا عن عمق تقديرهم لشيء ما وربما تعني كلمة "وابي"  باليابانية البساطة، أما "سابي" فيمكن القول إن القصد بها هو حركة الدهر وما يتبعه من زوال واضمحلال، والكلمتان اجتمعتا لتشكلا حسا فريدا وأصيلا بالثقافة اليابانية.

وعلى اختلاف البحث عن دلالات هذه الكلمة يعتقد تانيهيسا أوتابي، أستاذ بمعهد الجماليات في جامعة طوكيو، أن أهمية تقبل الأشياء في الثقافة اليابانية هي نتاج مجتمع وجد أن عليه القبول بالكثير من الكوارث الطبيعية بشكل شبه معتاد. وبدلا من النظر إلى الطبيعة كخطر داهم أو طاقة للدمار، فإن هذا الفكر يعتبرها موردا للجمال حتى في أدق الأشياء من ألوان وتصميمات وأشكال، ووحيا وقوة نسير وفقها وليس ضدها.

وفي محاولة من بعض المغردين العرب للبحث عن معنى الوابي سابي في الثقافة اليابانية ينقل المغرد عزيز محمد هذه المحاولة في صفحته على "تويتر": "المفردتان "وابي" و"سابي" لا تترجمان بسهولة. "وابي" وبالرجوع لمصدرها الأصلي ترمز لمعنى بلاغي يعبر عن الوحدة في العيش مع الطبيعة، أو بمنأى عن الناس وقد ترمز أيضاً للعزلة. بينما "سابي" تعني السكون، الوهن والذبول".

فيما ينقل في تغريدة أخرى عن آندرو جونيير قوله: "إذا كان هنالك عنصر أو تعبير بإمكانه أن يجلب أو يمرر من خلالنا شعوراً بالسكينة والحزن والتوق الروحي في آن معاً فلابد أن يكون ذلك العنصر أو التعبير قد تم وفقاً أو من خلال الـ وابي-سابي".

فيما ينقل الحساب باكورة تعريفه المبسط عن هذه الفلسفة وجماليتها مبينا أن: "الـ"وابي سابي wabi-sabi هي فلسفة يابانية تركز على رؤية الجمال في عدم الكمال أو جمالية العيوب. ترتكز على ثلاثة أساسيات: ليس هناك شيء يدوم، ليس هناك شيء كامل وليس هناك شيء مثالي." ومن ثم فإن الإيمان بهذه الأساسيات البديهية الثلاث تؤدي إلى الشعور بنوع من الطمأنينة للقبول بالواقع والتمتع به على رغم كل ما فيه من مخاطر أو عيوب.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية