تقليم الأظافر .. فوائد صحية وحماية من الأمراض

الأربعاء، 9 يناير 2019 ( 11:00 ص - بتوقيت UTC )

"إهمال تقليم الأظافر يتسبب فى نمو البكتيريا والفطريات.. اليد هي أحد مصادر العدوى التي قد تصيب بنزلات معوية وتلوث ناتج عن استخدام اليد في تناول الطعام"، تغريدة شاركها أخصائى الأمراض التناسلية والجلدية الدكتور سعد خالد، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حذر فيها من إهمال تقليم الأظافر.

كما حذر أيضاً من أن إهمال تقليم الأظافر قد يكون الطريق لانتشار الأمراض الجلدية إلى البشرة والجسم بشكل عام، والمناطق التناسلية أيضاً، وظهور الحبوب والتقرحات الجلدية والتينيا. وبحسب الموقع الصحي المتخصص New Health Advisor، فإن تقليم أظافر القدمين يساعد في تجنب الضغط على الجلد وكذا التقليل من فرص ظهور البثور في الجسم.

المستخدم  كمال إمام شارك عبر مجموعة "التغذية والصحة" على "فايسبوك" معلومات حول فوائد تقليم الأظافر، ومن بينها حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض؛ إذ يمنع تراكم الأوساخ والملوثات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم أو أية عدوى أخرى.

وبحسب المنشور، فإن تقليم الأظافر يسهل من حركة الأصابع، مع الحفاظ على مرونتها في أداء المهام اليومية، كما يسهل من التقاط الأشياء المختلفة، والتحكم بها. وأيضاً يمنع الإصابة بالألم؛ كون الأظافر الطويلة عادة ما تتلامس مع الأشياء المختلفة وهو ما يعرضها للإصابات، وكذلك يؤدي تقليم الأظافر إلى تقويتها والحفاظ على صلابتها.

خطوات صحية

صاحبة حساب يحمل اسم Ramlah Al Had‎ أشارت إلى خطواتها الخاصة في تقليم الأظافر بطريقة صحية، وذلك في تدوينة شاركتها عبر صفحتها الشخصية بموقع "فايسبوك"، وتأتي الخطوة الأولى عن طريق إزالة الطلاء الموجود على الأظافر بشكل نهائي، باستخدام الأسيتون والقطن، ثم برد الأظافر بالشكل المربع أو الدائري باستخدام مبرد حديد أو خشبي.

ووفق المنشور، يتم نقع الأظافر في وعاء به ماء دافئ لمدة لا تقل عن عشر دقائق مع إمكانية وضع الصابون الذي يحتوي على الجلسرين أو زيت اللوز، حتى تقوم بتليين الجلد الميت ليسهل إزالته، وبعدها يتم فرك الأظافر باستخدام الفرشاة المخصصة، ويتم إزالة الجلد الميت المتراكم حول الأظافر.

ويتم بعد ذلك قص الزوائد باستخدام مقص صغير، لقص الجوانب المحيطة بالأظافر، ثم تنظيف ما تحت الأظافر، عن طريق إزالة الأوساخ الموجودة بداخلها، ويتم غسل اليد بالماء والصابون بشكل جيد. ويمكن وضع طبقة من الأساس لتقوية الأظافر، وحمايتها من الضعف والكسر، كما يمكن وضع الطلاء المفضل بعد ذلك.

العناية

وللعناية بالأظافر، نصحت المستخدمة هدى كريم، من خلال منشور لها بصفحة The easy medicine، بالحرص على أن يكون برد الأظافر في اتجاه واحد فقط، وباستخدام آلة البرد المناسبة، مع تخصيص أحد أيام الأسبوع للعناية بها وتقليمها.

ونصحت من واقع تجربتها الشخصية باستخدام بمزيل أظافر مصنوع من مادة الأسيتات؛ للحفاظ على تقوية الأظافر، مع ضرورة تناول الوجبات الغذائية المفيدة، إذ يعتبر عاملاً أساسياً لتقوية الأظافر والعناية بها، وتحديداً تلك الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد والأوميغا 3. كما يجب تجنب استخدام الأظافر في فتح الأشياء المختلفة.

 

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية