مكمّلات غذائية طبيعية تكافح الإرهاق والتعب

الأحد، 3 نوفمبر 2019 ( 12:02 م - بتوقيت UTC )

تكثر شكاوى الناس من الشعور الدائم بالخمول والكسل ويظهر ذلك من خلال المنشورات التي يتداولها المستخدمون عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل هاجر عبدالهادي التي كتبت تغريدة على صفحتها في "تويتر" تقول فيها: "بجد مش عارفة (لست أدري) ايه (ماهي)كمية الخمول غير الطبيعي والإرهاق ده (هذا)".

الشكوى نفسها نقلتها المستخدمة أشواق عبر صفحتها في "تويتر" وقالت: "وش (ماهو) الحل مع الخمول والإرهاق ذا (هذا) مع أني أمس نايمه كثير"، ومن جهتها، تساءلت صاحبة حساب "عَدم" على "تويتر" عن سبب شعورها بالخمول والإرهاق والتعب هذه الأيام؟.

بعض المختصين تفاعلوا مع مثل هذه المنشورات وقاموا بدورهم بالتعليق عليها ليعطوا بعض التفسيرات للخمول والتعب المستمر ومنهم الدكتورة هيام مصباح التي نشرت تدوينة تقول فيها: "إذا كنت تعاني من التعب والإرهاق و الخمول المستمر فعليك أن تتأكد من عدم نقص vitamin D الذي يساعد علي قوة العظام والمفاصل فهو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم".

أما الدكتور جميل القدسي فأوضح عبر تغريدة على "تويتر" أن الخمول لا يأتي من فراغ وكتب يقول في تغريدته: "إن كنت تشكو من الخمول والكسل المستمر والإرهاق، انتبه، قد تكون مصاباً بالاكتئاب! فأحد أهم أعراض الاكتئاب التسعة التي يعتمد عليها في التشخيص، هو الضعف ونقص الطاقة ونقص القدرة والشعور بالتعب والإرهاق والوهن والفتور".

ويمكن أن يكون الشعور المستمر بالتعب والإرهاق راجع إلى نقص بعض المعادن والعناصر الغذائية في الجسم ويمكن تدارك ذلك بتناول بعض المكملات الغذائية الطبيعية لاستعادة الحيوية والنشاط كما نصح موقع" TOP SANTE" ومنها:

غذاء ملكات النحل

ذكر التقرير أن غذاء ملكات النحل يتم إنتاجه بشكل طبيعي من النحل، وهوغني بالفيتامينات A ،C ، D، E، كما يحتوي على فيتامين B5، والذي يدعى فيتامين الطاقة، كما يحتوي على الكاربوهيدرات والبروتينات والدهون والمعادن. لذا فهو يساهم بشكل فعال في التخلص من التعب.

الجينسنغ

تحتوي هذه العشبة على مادة تعمل على الجهاز العصبي المركزي لتعزيز الطاقة. كما أنها مكمل غذائي هام يساهم في التخلص من التعب الجسدي والفكري بالإضافة إلى أنها تعزز الرغبة الجنسية.

كرز هندي

فاكهة غنية بالفيتامين (C) أكثر بعشر أضعاف من فاكهة البرتقال، وتعد واحدة من المكملات الغذائية المضادة للتعب وأمراض المعدية لأنها تحتوي على فيتامين ج المضاد للوهن. كما أنها تساعد الجسم في التغلب على الأنفلونزاو نزلات البرد بفضل تكوينها وغناها بالفيتامينات والمعادن.

إشنسا

هو نبات استخدمه الهنود في أميركا الشمالية لتحفيز الجسم للتغلب على الأمراض المعدية ورفع أداء الجهاز المناعي بخاصة في فصل الشتاء. ويعمل إشنسا على علاج نزلات البرد والتهاب اللوزتين، وغيرها من اضطرابات الجهاز التنفسي.

غرنا

نبات يحفز عمل الجهاز العصبي ويكافح التعب ويعزز التركيز والحفظ عند الطلاب، بفضل غناه  بالكافيين، وبمختلف الفيتامينات منها A ، E ، B1 ، B3 ، PP، وبالدهون الأساسية والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والزنك والماغنيسيوم.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية