شمع العسل.. علاج للكوليسترول وبعض المشاكل الجلدية

الاثنين، 12 نوفمبر 2018 ( 09:11 ص - بتوقيت UTC )

تسأل صاحبة حساب "الديـنـالي": "شن (ما هو) الحل لِصُداع الجيوب الأنفية!!؟".. لتجيبها المستخدمة "سان شاين" بالقول: "امضغ شمع العسل عن تجربة صاحبتي".

هذا الحوار البسيط بين فتاتين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فتح النقاش حول فوائد شمع النحل واستخداماته الكثيرة في حياتنا اليومية، ومن المستخدمات من ذكرت فائدته لترطيب الشفاة، ومنهن من ذكرت فعاليته الكبيرة في التخلص من تشقق القدمين، ناهيك عن المنشورات التي تنصح بمضغه مع العسل للتخلص من التعب والإرهاق.

في هذا السياق، جمع تقرير نشره موقع draxe أهمية شمع العسل لصحة الجسم وعلاج بعض المشاكل الجلدية، وذكر بأنه علاج فعال للكوليسترول ويساعد على تقليل الشعور بالألم و وعلاج التورم والالتهاب، وغيرها من الفوائد الصحية ومنها:

المشاكل الجلدية

يعد شمع العسل خيارا جيدا لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية المزعجة، حيث يساعد خليط شمع العسل وزيت الزيتون في علاج الصدفية والأكزيما، كما أنه حل مثالي لعلاج التهاب الحفاضات عند الأطفال.

ارتفاع الكوليسترول

شمع العسل من الأشياء التي ينصح بها لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم، حيث إنه يعمل على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، ويحمي الإنسان من الإصابة بالأضرار الصحية التي قد يخلفها ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية ويحمي من أمراض القلب.

حب الشباب

يحتوي شمع العسل على فيتامين "أ" لذا يعد أحد أكثر العلاجات المنزلية المعروفة لعلاج حب الشباب، حيث يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للالتهاب، ما يجعلها فعالة في علاج البثور.

جفاف البشرة

شمع العسل مرطب الطبيعي، حيث إنه يساهم  في علاج البشرة الجافة و الشفاه المتشققة، ولذا ينصح التقرير بتحضير بلسم منه وذلك بخلط شمع العسل مع زيت جوز الهند والعسل وزيت فيتامين E وأحد الزيوت الأساسية المفضلة مثل زيت البرتقال أوالنعناع أوالليمون.

حماية الكبد

ذكر التقرير أن إحدى الدراسات أثبت أن قرص العسل غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الكبد من الأضرار الصحية وتساعد على تخفيف أعراض الكبد الدهني.

التئام الجروح

يساعد شمع العسل على التئام الجروح وفي حماية الجلد من علامات التمدد وذلك لاحتواءه على الفيتامين أ، الذي يساعد على إنتاج الكولاجين في الجلد.

الالتهابات الفطرية

يساعد شمع العسل فى علاج الالتهابات الجلدية الفطرية، كما أنه مفيد في التخلص من الحكة  لأنه واحد من المضادات الطبيعية للالتهابات، حيث تشير الأبحاث إلى أن وضع خليط من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يومياً لمدة أربعة أسابيع يمكن أن يساعد في تحسين حكة البشرة وعدوى الجلد الفطرية.

ترطيب البشرة

يساهم شمع العسل في ترطيب البشرة، وهذا ما يبرر وجوده ضمن  مكونات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة المختلفة، وينصح به بخاصة لحماية وعلاج البشرة الجافة، وذلك لأن الشمع يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A الذي يرطب البشرة، ويتخلص من الجفاف.

تخفيف التوتر

في الختام، ذكر التقرير أن شمع العسل يمكن أن يستخدم كمسكن للألام، وتخفيف الشعور بالتوتر والمساعدة على الاسترخاء والنوم، وذلك من خلال مضغ قطعة منه قبل النوم.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية