ورق العنب.. فوائد كثيرة وطعم شهي

الأحد، 10 نوفمبر 2019 ( 09:26 ص - بتوقيت UTC )

عندما يُحكى عن العنب.. غالباً ما تُذكر عناقيده، وعصيره، وزبيبه، وزيت بذوره، لكل ما تقدّمه من منافع غذائية وصحيّة، في الوقت الذي تُجمع فيه ورقات الدوالي الخضراء، ليُغسل بعضها ويوضع على نار هادئة بعد حشوه بالأرز والخضار أو الأرز واللحم، ويُوضبّ ما تبقى في أكياس بلاستيكية ليُحفظ في الثلاجات أو يُكبس في مرطبانات زجاجية بغرض استهلاكه شتاءً، دون أن يؤخذ في الحسبان ما لهذه اللفائف الشهيّة من فوائد غنيّة، كان أشار إليها محمد في منشور على "فايسبوك" بشيء من الدعابة، إذ كتب: "ورق الدوالي: أولاً ما بينلفّ إلا للغالي واللي بزيد للتالي. وثانيًا يقوّي روابط التآلف الأسري من حيث اجتماع الحجة وكناينها وبناتها وقت الّلف. وثالثًا يقوّي عضلات اليدين باعتبار اللّف مساج طبيعي للأصابع".

وقاية العظام

هذا على سبيل المزاح، أما عند الجدّ فإن أوراق العنب، وبصرف النظر عن حشوتها، ذات فوائد صحية كثيرة، تم التداول بها على مواقع التواصل الإجتماعي للإضاءة عليها ونشر المعرفة حولها.

ومما جاء في هذا الإطار، إشارة حساب موسوعة الأعشاب، إلى أن "ورق العنب يحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة مثل: فيتامينK ، A، وC، وعلى النياسين، والحديد، والألياف، والريبوفلافين، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والماغنيسيوم، والتي تعمل على تقوية العظام والوقاية من هشاشتها". والحساب لفت أيضًا إلى أن لورق العنب، وبحسب الدراسات، فوائد لا تعدّ ولا تحصى للجسم، فهو يزيد من نشاط الكبد ومقاومة التهاباته، ومفيد لتنشيط الدورة الدموية، وتنظيم عمل القلب...

حماية القلب

من جانبه، كشف حساب ذكاء الغذاء للرشاقة أن ورق العنب يحمي من أمراض القلب، ومحارب للسرطان، ويساعد في نزول الوزن..، موضحًا في الوقت عينه أنه "لا يناسب متّبعي حمية الوارفرين". وحساب Dailymedicalinfo كشف بدوره أن "أوراق العنب تحتوي على مركبات الفلافونويد، التي تمنع الجلطات، ومضادة للالتهابات والبكتيريا والسموم"، في حين جاء من بين ما عدّده حساب كبسولة صحية في إطار فوائد ورق العنب أنه "مفيد لمرضى السكر حيث سكرياته بسيطة".

أما حساب عالم الصحة، فأوضح أن هذه الأوراق تساعد في "علاج أمراض الجهاز الهضمي وانحباس البول وتخفف ألم الزائدة الدودية".

جمال البشرة

على موقع "تويتر" أيضًا، كتبت المستخدمة سمر أن "من فوائد ورق العنب استخدامه مغليًا.. فكما يقال إنه يساعد على تخفيف نسبة الكولسترول ويزيد من نشاط الجسم في مقاومة الأمراض"، وأضافت أن "محشي ورق العنب غذاء مفيد جدًا للمصابين بفقر الدم والروماتيزم، كما أنه جيد ومفيد للرياضيين والعمال".

إلى ذلك، وعلى "فايسبوك" هذه المرّة، لفت الدكتور جميل القدسي دويك، إلى أن ورق العنب يزيد جمال البشرة، ويقوّي الذاكرة والتركيز، ويخفّف التوّرم الناجم عن الدوالي، ويفيد في كثير من الأمراض الالتهابية مثل الربو وكذلك التهاب المفاصل". كما أكد أن له دور هام في منع تخرّب خلايا الدماغ مع تقدم العمر.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية