أطعمة ومشروبات تقاوم أمراض الشتاء

السبت، 10 نوفمبر 2018 ( 04:41 م - بتوقيت UTC )

مع بدء دخول فصل الشتاء وزيادة برودة الجو تنتشر الإصابة بنزلات البرد، بخاصة بين الأطفال وذوي المناعة المنخفضة؛ لذلك يُنصح دائماً بضرورة تناول الغذاء الصحي المتوازن، بهدف زيادة وتعزيز مناعة جسم الإنسان ومده بالعناصر التي يحتاجها، مثل فيتامينات (أ، ج، ه) والتي تتوافر في عدد من أنواع الفواكه والخضروات.

صفحة قناة عين، التابعة لوزارة التعليم السعودية، دعت الأسر إلى العناية بصحة أطفالهم مع دخول فصل الشتاء، بتقديم الغذاء الصحي لهم، بخاصة وجبة الإفطار؛ لحمايتهم من الأعراض الصحية المصاحبة للأجواء الباردة ومنحهم الطاقة والنشاط.

10 أغذية مهمة

موقع طبيبي، نشر تقريراً عن أهم 10 أغذية يمكن التركيز عليها خلال فترة الشتاء، والتي وصفها بأنها أكثر فائدة وقيمة صحية وتساعد في تدفئة الجسم بفصل الشتاء؛ لاحتوائها على الكثير من المركبات الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة, كما أنها تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض التي تصيبه في فصل الشتاء أثناء انخفاض حرارة الجو.

والأغذية العشرة التي أوصى بها الموقع هي "الشوفان، ولحم الدجاج الرومي، والهوت شوكلت، والحمضيات، والتفاح المطبوخ، والبطاطا الحلوة، وشاي الزنجبيل، وشوربة الفاصوليا البيضاء، والبطاطا (البطاطس)، إضافة إلى البروكلي والقرنبيط".

شوربة العدس

وفيما تزداد شكاوى الكثيرين من زيادة الوزن خلال فترة الشتاء، نصح موقع "ويب طب" بتناول شوربة العدس خلال هذه الفترة، كونها غنية بالعناصر الغذائية المختلفة من فيتامينات ومعادن وأشهرها الحديد وكذلك الكربوهيدرات المعقدة والألياف والبروتينات والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك.

ووفق الموقع، فإن شوربة العدس تندرج ضمن أكلات الرجيم؛ بسبب غناها بالبروتين والألياف الغذائية التي  تساعد على زيادة الإحساس بالشبع، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ما يمد الجسم بالطاقة اللازمة؛ فكوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 230 سعراً حرارياً.

العسل والبرد

ويعد العسل من أشهر الأغذية لمقاومة البرد وعلاج آثاره، وبحسب أخصائي التغذية إبراهيم العيد، فإن "عسل النحل يفيد في علاج التهابات الحلق الناجمة عن الإصابة بأمراض البرد والأنفلونزا، ويستطيع المريض استعمال العسل على هيئة شراب يخلط به عصير ليمون"، وذلك في تغريدة عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

المستخدمة حليمة مُظفّر قد شاركت تجربتها مع المشروبات التي تقاوم البرد في الشتاء، عبر "تويتر" وغرّدت: "من أفضل المشروبات الساخنة لمقاومة نزلات البرد هو الزنجبيل بالزعفران و الليمون الساخن مع العسل أو دونه.. يعزز المناعة ويدفئ الجسم .. تعتبر مشروباتي المفضلة ليس في الشتاء فقط بل طوال العام".

وعن فوائد العسل في فصل الشتاء، غرد المستخدم سلطان العسل، على "تويتر" مشيراً إلى أنه يساعد في التخلص من الالتهابات ونزلات البرد والتقليل من الحساسية ومن الدهون في الجسم، وكذا يحمي من أمراض الجهاز الهضمي ويقوي جهاز المناعة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية