الفول السوداني.. منجم فوائد صحية بسعر زهيد

الثلاثاء، 1 يناير 2019 ( 11:30 ص - بتوقيت UTC )

يُعتبر الفول السوداني صديق الجلسات العائلية وجمعات الأصدقاء الدورية؛ فهذا النوع من المكسّرات، لذيذ الطعم وزهيد الثمن، يناسب كل الميزانيات، وغالباً ما يتم تخزينه في المنازل لتقديمه للضيوف متى حضروا، ولتناوله على شكل "سناك" أو "وجبة خفيفة" تسدّ الجوع وتمد الجسم بالكثير من المنافع والفوائد في الأوقات المستقطعة خلال دوام العمل أو في انتظار وجبة الغداء أو العشاء بعيداً عن أفخاخ الأطعمة غير الصحيّة، التي تزيد الوزن دون أن يكون لها أي فوائد تُذكر.

فما هي المنافع المتوقّعة من استهلاك الفول السوداني، وتُشكل حافزاً إضافياً لاعتماده كخيار صحي أساسي، مع مراعاة مسألة الكمية الواجب تناولها؟.

نمو وتطور

على الـ "سوشال ميديا" يأتي الجواب على هذا السؤال من حسابات متخصصة بادرت إلى تقديم معلومات قيّمة في هذا الشأن، من بينها حساب dailymedicalinfo الذي أشار إلى أن "من فوائد الفول السوداني أنه يساعد في النمو وتطور الأنسجة، لأنه يحتوي على أنواع من الأحماض الأمينية المهمة في عملية النمو والتطور". ومثله حساب "صحتي" الذي لفت إلى أنه "غني بمضادات الأكسدة، ويقلل من الدهون الثلاثية في الجسم، ويقي من السكتات الدماغية ومن الإصابة بالزهايمر". فيما غرّد حساب "مركز ذرية الطبي" بأنه "يُعتبر الفول السوداني من المصادر الغنية بالتربيتوفان وهو عبارة عن حمض أميني ضروري ومهم لإفراز مادة السيروتونين، والذي هو أحد المركبات الكيميائية الرئيسة في الدماغ من أجل تحسين المزاج".

ضبط ووقاية

إلى ذلك، أشار حساب موسوعة الأعشاب إلى أن "الفول السوداني يحتوي على حمض الفوليك والبروتين، وهو من المكسرات المفيدة لصحة القلب لاحتوائه على دهون أوميغا 6 والألياف"، لافتا إلى أنه بالإمكان تناوله نيئاً أو في زبدة الفول السوداني. وعدّد حساب صحة وتغذية الفول السوداني من بين "المكسرات التي تساعد في ضبط نسبة الكوليسترول في الدم" فورد إلى جانب اللوز، والفستق، والجوز، والكاجو.

أما حساب عالم الصحة، فغرّد بأن"من فوائد الفول السوداني أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والشعر، كما يساعد في الوقاية من تقلّصات العضلات". وكشف حساب مكافحة السرطان أن "جميع أنواع المكسرات تسهم في منع الإصابة بالسرطان، إلا أن الفول السوداني على وجه الخصوص يقلّل من معدل التعرّض لسرطان الرحم والقولون والمستقيم لدى النساء"، موضحاً أن "المكسرات لها فوائد وقائية من مرض السرطان لاحتوائها على مضادات الأكسدة وحمض الفوليك والماغنيسيوم".

ماذا عن زبدة الفول السوداني؟.

حساب Fitness coach، أوضح أنها "تعتبر من الدهون الصحية وغنية بالبروتين الذي يرفع الكوليسترول النافع HDL، ويخفض الكوليسترول الضار LDL، وتساعد في نمو العضلات وتغذيتها ولها فوائد عدة"، متداركاً: "لكن يجب أن نحسن اختيارها، حيث لا تحتوي على الزيوت المهدرجة والكمية الهائلة من السكر".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية