حملة تعريفية بالتبرع بالخلايا الجذعية في جامعة حائل

الاثنين، 5 نوفمبر 2018 ( 06:49 م - بتوقيت UTC )

العلاج بالخلايا الجذعية علاج معتمد منذ اكثر من ٢٠ عاما لعدد من الامراض منها "سرطان الدم، سرطان الغدد الليمفاوية، فشل نخاع العظام اضافة الى عدد من امراض الدم الوراثية كالأنيميا المنجلية والتلاسيميا" .

وتشير الاحصائيات أن هناك ٦٠ بالمئة من الأطفال و٣٠ بالمئة من البالغين من المرضى الذين هم في حاجة لزراعة الخلايا الجذعية في المملكة، ويعانون من عدم وجود متبرع قريب مطابق لحالاتهم من عائلاتهم. وهذا ما دعا جامعة حائل لإطلاق فعاليات الحملة التعريفية بأهمية التبرع بالخلايا الجذعية وذلك بالتعاون مع السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية التابع لمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني يوم الاثنين (5 نوفمبر 2018) بمشاركة النادي الطبي بكلية الطب وتحت اشراف أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وقد توافد عدد من منسوبي الجامعة من الطلاب والطالبات والموظفين وأعضاء هيئة التدريس للتعرف على الخلايا الجذعية وأهمية التبرع بها.

ويظهر السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية أن عدد المتبرعين وصل إلى ٦٥ الف متبرع واستفاد من السجل حتى الان اكثر من ٢٥ مريضا لم يجدو متبرعين مطابقين من اقاربهم وتم علاجهم بواسطة السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية .

وعملية التبرع بالخلايا الجذعية تمر بثلاث مراحل بدءا من التسجيل، واخذ مسحة من الفم، وفي حالة التطابق مستقبلاً يتم عمل الفحوصات اللازمة للشخص الراغب للتبرع، وبعد ذلك يتم التبرع بالخلايا الجذعية بمقدار 1% إلى 5 %  فقط من النخاع العظمي، و يظل الجهاز المناعي للمتبرع قويا، ويتجدد النخاع في فترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع، وتستغرق عملية تجميع وسحب النخاع العظمي من 30 إلى 40 دقيقة فقط.

وتستمر الحملة الى نهاية دوام يوم الخميس 8 نوفمبر 2018 اعتبارًا من اليوم الاثنين حيث سيكون موقع تواجد الفريق في مسرح كلية الطب بمجمع كليات الطالبات وكلية الطب بالمدينة الجامعية وعمادة السنة التحضيرية للطلاب.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية